مصر.. البترول ترفع معدلات ضخ الوقود 10% في رمضان

بدأت وزارة البترول، في زيادة معدلات ضخ المنتجات البترولية على مستوى الجمهورية بنسب تتراوح بين 5 : 10% تزامنًا مع بداية شهر رمضان، لتوفير احتياجات المواطنين وقطاعات الدولة من الوقود اللازم لإتمام عمليات التشغيل الصناعي والتجاري.

وصرحت مصادر مسئولة بوزارة البترول، أن الوزير عقد عدة اجتماعات مع ممثلي شركات نقل وتوزيع الوقود بالمحافظات، لرفع معدلات ضخ الوقود بالمحافظات الأكثر استهلاكًا لمنع حدوث أية تكدسات في الحصول على المشتقات البترولية.

وتنتظر السوق المحلية، قرارًا جديدًا من لجنة تسعير المنتجات البترولية خلال الأيام القادمة بشأن التسعيرة الخاصة بالمنتجات البترولية التي سيتم العمل بها خلال الربع الأخير من العام المالي 20/2021.

وأضافت المصادر أن معدلات ضخ البنزين بأنواعه بعد الزيادة وصلت إلى نحو 26 مليون لترًا يوميًا، بدلًا من 20 : 22 مليون لتر، وذلك لمواجهة أية زيادة في الاستهلاك.

أشارت المصادر إلى أن الهيئة قامت أيضًا من خلال شركات التوزيع بزيادة ضخ السولار من 48 مليون لتر يومياً إلى 53 : 55 مليون لترًا.

وتنتج وزارة البترول نحو 750 ألف طن شهريًا من السولار، الذي يغطي حوالي 75% من استهلاك السوق، في حين يتم توفير باقي الاستهلاك عبر الشحنات الخارجية التي يتم التعاقد عليها وفق عقود شهرية قصيرة.

لفتت المصادر إلى أن قطاع البترول يمتلك أرصدة استراتيجية واحتياطية جيدة من البنزين والسولار على مستوى الجمهورية، وخاصة في صعيد مصر، لمنع حدوث أية أزمات بالسوق.