مصر.. اكتشافات الغاز توفر 4 مليارات دولار من الفاتورة الاستيرادية

لبنان تبحث استئناف استيراد الغاز المصري
شحنة غاز

قال المهندس أسامة كمال وزير البترول الأسبق، إن جهود الاكتشافات البترولية تأتي في إطار سلسلة جهود قطاع البترول وتوجيهات القياددة السياسية فى تكثيف عمليات البحث والاستكشاف فى المتوسط بغرض تأمين المتوسط، فهذه المنطقة ملئية بالثروات وإذا لم يحدث بها تنمية فستتعرض للإرهاب الخارجى ولذلك كانت توجيهات القيادة السياسية بضرورة تنمية المنطقة وتأمينها.

وأوضح كمال فى تصريحه لـ”أهل مصر” أن العمل جار على قدم وساق لتحقيق المزيد من الاكتشافات والتى لها المردود الإيجابى حيث تم توفير من 3.5لـ4 مليار دولار قيمة الفاتورة الاستيرادية لاستيراد الغاز، حيث إن الاستهلاك المصري من الغاز الطبيعي يتراوح بين 2.5 و2.8 تريليون قدم مكعبة سنوياً، وهو ما يعادل استهلاكاً يومياً قدره 7 مليارات قدم مكعب ، فضلا عن ضخ الغاز لمحطات الكهرباء والتى كنا نعانى من انقطاع الكهرباء المستمر بسبب الغاز.

وأوضح أن كشف إينى الإيطالية الأخير يمثل إضافة قوية إلى خطة الإنتاج المصرية السنوية واليومية، ولكنه كشف متوسط الحجم فهو فى المرتبة الخامسة إذا قورن بحقل ظهر، فحجم احتياطياته 4 تريليونات قدم مكعب، مؤكداً أن الاكتشاف الجديد يمكن أن يضيف إلى الإنتاج اليومي المصري 300 مليون قدم مكعب.

وطالب وزير البترول الأسبق، بوضع الكشف الجديد في إطار الخطة الشاملة للإنتاج المصري، لضمان تغطية الاستهلاك المحلي، ومساعدة الدولة على تحقيق أهدافها مثل التوسع في إمداد المنازل والوحدات السكنية بالغاز الطبيعي في ربوع مصر بالكامل أو إحلال الغاز الطبيعي محل المحروقات التقليدية بما يوفر على الخزانة العامة للدولة والمستهلك في وقت واحد.

ويرى وزير البترول الأسبق، أنه ليس من المتوقع دخول شركات عالمية جديدة فى التنقيب بمنطقة المتوسط بمصر خاصة وأن الشركات الكبرى خفضت حجم استثماراتها خارج مصر ما بين 25 إلى 40%، ولكنها فى مصر تشهد حالة من الاستقرار.