مصر.. إعلان أسعار الغاز الجديدة للمصانع خلال أيام.. واتجاه للتخفيض

قال مصدر مسؤول بوزارة البترول والثروة المعدنية، أن اللجنة الوزارية المختصة بمراجعة أسعار الغاز الطبيعى للمصانع تقوم بمراجعة الأسعار وفقا لمتغيرات السعر العالمى للغاز الطبيعى وتكاليف النقل واستخدام الشبكة القومية للغاز.

وأضاف المصدر أن اللجنة تتجه إلى تخفيض أسعار الغاز الطبيعى للمصانع دعما للصناعة المصرية وخلق منتج مصرى قادر على المنافسة بالأسواق المحلية والعالمية، حيث من المتوقع أن تكون نسبة التخفيض من 10 : 15 %.

وأشار المصدر إلى أنه من المتوقع أن يتم توصيل الغاز للمصانع بـ 3.5 : 4 دولار لكل مليون وحدة حرارية، على أن يتم الإعلان عن السعر النهائى خلال أيام.

يذكر أن مجلس الوزراء كان قد قرر تشكيل لجنة تضم عددًا من الوزراء المعنيين، بهدف تحديد أسعار الطاقة المقدمة للمصانع لتشجيع الاستثمارات، حيث ستعمل اللجنة على مراجعة أسعار الطاقة المقدمة للمصانع بشكل دوري كل ستة أشهر.

واتخذت الحكومة حزمة قرارات خلال مارس الماضي لدعم قطاع الصناعة، والتعامل مع التداعيات الاقتصادية لفيروس “كورونا المستجد”.

وتضمنت خفض سعر الغاز الطبيعى للصناعة عند 4.5 دولار لكل مليون وحدة حرارية، كما تقرر خفض أسعار الكهرباء للصناعة للجهد الفائق والعالي والمتوسط بقيمة 10 قروش، مع الإعلان عن تثبيت وعدم زيادة أسعار الكهرباء لباقي الاستخدامات الصناعية لمدة من 3 – 5 سنوات قادمة.