مصر: إجراءات عاجلة لإزالة تلوث زيتى بمدينة الطور

أصدرت الدكتورة ياسمين فؤاد وزيرة البيئة توجيهاتها بإرسال لجنه عاجلة لمعاينة تلوث زيتى بجنوب سيناء ، حيث ورد بلاغ لغرفة العمليات المركزية بوزارة البيئة أفاد بوجود تلوث بمدينة الطور على بعد 5 كيلو من كمين الساحل ناتج عن كسر فى خط نقل الزيت الخام (رأس جارة) البري التابع لإحدى شركات البترول .

وعلى الفور توجهت لجنة من الفرع الإقليمي لجهاز شئون البيئة بالسويس للمعاينة وإتخاذ الإجراءات اللازمة بالتنسيق مع مكتب البيئة بمحافظة جنوب سيناء ، حيث تبين من المعاينة وجود بركة من الزيت الخام المختلط بالرمال بمساحة تصل إلى ٢٥ متر مربع ، كما تبين أن التلوث بمنطقة بعيدة عن الكتلة السكنية.

وقد قامت الشركة فور حدوث التلوث بإيقاف الخط ودفع مجموعه عمل الصيانة وتم إصلاح الجزء الذى به الكسر ، حيث أن الشركة كانت قد قامت بتجديد الخط عدا هذا الجزء ، كذلك قامت الشركة بتجهيز المعدات تمهيداً لإحلال الخط وتجديده حيث أنه كان مدرج ضمن ميزانية السنة المالية الجديدة .

كما تم الدفع بمجموعات عمل لإزالة التلوث والتخلص الآمن من الرمال الملوثة ، وجارى تقييم الموقف لتقدير حجم الأضرار البيئية وإتخاذ الإجراءات القانونية حيال الشركة المتسببة فى التلوث.