مصرى يبتكر موتور سيارة يعمل بالهواء كبديل عن الوقود

قدم أحمد ترك يعمل “ميكانيكى” 34 سنة بالمنوفية، اختراع موتور يعمل بالهواء المضغوط كبديل للوقود فى السيارات والجرارات الزراعية.

وحصل “ترك” على براءة اختراع فى مصر، وسجل فى 162 دولة، كما حصل على براءة اختراع من السودان.

وقال “ترك” فى تصريحات خاصة لـ”اليوم السابع”، إنه توصل من قبل إلى استخدام المياه فى تحرك السيارات، ولكنه تأخر فى تسجيل الاختراع، مما جعل بعض الجهات الأخرى تسرق فكرته وتسجله.

وأضاف “ترك”، أن الجهاز يحافظ على سلامة السيارات، وليس له أى تأثير سلبى على موتور السيارة، وتبلغ تكلفة الموتور 5 آلاف جنيه، مشيرًا إلى أنه تعرض لإغراءات عديدة من قبل جهات دولية لشراء اختراعه، لكنه يرفض منح أى منهم الاختراع أو التنازل عنه إلا لصالح مصر فقط.

وأكد “ترك”، أنه يعمل “ميكانيكى” منذ الصغر مع والده، وترك المدرسة فى الصف الخامس الابتدائى، مشيرًا إلى أن فكرة اختراع موتور يدار بالهواء المضغوط، ليست وليدة اليوم بل عمل عليها منذ عدة سنوات، حتى توصل لنجاح الاختراع، وجاء التفكير فيه، بسبب أزمة الوقود والتى تعانى منها مصر بشكل كبير، فكان يجب التفكير فى اختراع بديل للبنزين، فى البداية تم عمل موتور سيارة ولودر يعمل بالمياه، ولكن رفض الاختراع بحجة أنه يسبب أزمة عالمية فى المياه، وهو ما دفعنى للتفكير فى بديل آخر وتم الاستقرار على الهواء المضغوط، وهو أفضل البدائل.

وأضاف المخترع المصرى أنه قام بتنفيذ الاختراع على ماكينة جرار زراعى بدائى، وأصبح يعمل بالهواء، وحصلت على براءة الاختراع من أكاديمية البحث العلمى، ويطلق على اختراع اسم “إير موتو”، وهو يعنى “موتور يعمل بالهواء فقط وبدون وقود”، ويصلح تركيبه فى أى معدة سيارة أو لودر أو جرار أو أوتوبيس أو حفار أو حتى قطار، وجميع المعدات الثقيلة، أما الاختراعات الأخرى فهى لا تقدم موتورا يعمل بالهواء فقط بنسبة 100%.