مشروع لإعادة تدوير بطاريات السيارات الكهربائية في المملكة المتحدة

تشهد المملكة المتحدة -قريبًا- مشروعًا لإعادة تدوير بطاريات السيارات الكهربائية، وذلك في إطار إيجاد حلول لأزمة تغير المناخ.

وتعتزم شركة فيوليا الفرنسية للمياه والصرف الصحي تدشين مصنع لإعادة تدوير 20% من بطاريات السيارات الكهربائية منتهية الصلاحية في المملكة المتحدة، على أن يبدأ العمل في الربع الثالث من العام الجاري 2022.

ويُعدّ مصنع فيوليا، المرتقب بدء العمل به هذا العام، الأول لها في المملكة المتحدة بقطاع إعادة تدوير بطاريات السيارات الكهربائية، حسبما ذكرت منصة “إس آند بي غلوبال بلاتس”، نقلًا عن بيان للشركة، اليوم الإثنين.

وقال متحدث رسمي من فيوليا: إن المصنع سيعمل بطاقة إنتاجية محدودة هذا العام، لكنه سيكون قادرًا على تدوير نحو 1000 طن متري سنويًا من البطاريات بحلول عام 2024، تمثل 20% من بطاريات السيارات الكهربائية منتهية الصلاحية في المملكة المتحدة.

قدّرت جامعة “وارويك” حجم بطاريات السيارات الكهربائية منتهية الصلاحية المتوقع في 2024 بالمملكة المتحدة بنحو 5 آلاف طن متري، في حين توقعت الحكومة أن يصل حجمها إلى 350 ألف طن متري بحلول عام 2040.

وتبني فيوليا مصنع إعادة تدوير بطاريات السيارات الكهربائية في منطقة “مينورث” في “ويست ميدلاندس”.

ولم تكشف فيوليا عن قيمة استثمارات المصنع الجديد، لكن المتحدث الرسمي باسم الشركة أشار إلى انخفاضها في المدة الأولى للتشغيل، كونه سيعتمد على فصل أجزاء البطاريات، ومع تطور عمليات إعادة التدوير، تأمل الشركة في زيادة تلك الاستثمارات.

كما تأمل الشركة أن يعمل المصنع الجديد على خفض استهلاك المياه الكثيف في عمليات تعدين الليثيوم التقليدي، بالإضافة إلى تقليل انبعاثات غازات الدفيئة في صناعة البطاريات بنسبة 50% على الأقل.