مشروع جديد لنقل الغاز من مصر لشركة بحرينية لاستخلاص البوتاجاز

أكدت مصادر أن تكلفة مشروع ربط امتياز «بحار» التابع للشركة العامة للبترول المصرية بالتسهيلات الإنتاجية لشركة البحرينية لمشتقات الغاز ستتجاوز 60 مليون جنيه.

وسيتم الربط، عن طريق خط جديد ينقل الغاز الطبيعى المنتج من منطقة الامتياز إلى الشركة البحرينية بهدف استخلاص مشتقات البروبان والبوتاجاز.

وقال المسئو إن المشروع الجديد سينقل ما يتراوح بين 15 إلى 20 مليون قدم مكعب من الغاز الطبيعى يومياً إلى الشركة البحرينية، مرجحاً الانتهاء من تنفيذ الخط ودخوله الخدمة خلال فترة تتراوح بين 4 إلى 6 شهور.

وتعمل الشركة العامة للبترول فى عدة امتيازات بمناطق الصحراء الشرقية والغربية وخليج السويس وسيناء، وقال المسئول إنها تكثف من أعمالها للانتهاء من تنفيذ حزمة مشروعات أخرى تستهدف زيادة معدلات الإنتاج اليومى من البترول الخام والغاز الطبيعى والمتكثفات.

وكشف المسئول أن الشركة العامة للبترول تستهدف تحقيق رقماً قياسياً جديداً فى إنتاجها من الزيت الخام، ليقارب مستوى 65 ألف برميل يوميا بنهاية العام الجارى، بدلاً من 62.020 ألف برميل حالياً.

وأعلنت «العامة للبترول» الشهر الماضى تخطى إنتاجها من الزيت الخام مستوى 62 ألف برميل يوميا ًلأول مرة فى تاريخها منذ تأسيسها عام 1957.

يشار إلى أن إجمالى إنتاج الشركة بلغ خلال العام المالى الماضى 2018/ 2019 نحو 97.4 ألف برميل مكافئ يوميا «تشمل الزيت الخام والمتكثفات والغاز الطبيعى المنتج من الحقول العاملة بها أو المشاركة فيها».