مشروعات نفط الكويت بلغت 2.5 مليار دولار وأكبرها مع «بتروفاك» البريطانية

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

 

ONA، ووكالات(أ) 

سجلت شركة نفط الكويت قفزة كبيرة من ناحية ترسية وتوقيع عقود المشاريع الجديدة التي تنفذ وفقا لنظام الهندسة والتوريد والإنشاء، وذلك في الوقت الذي تقوم به كبرى الشركات العالمية بإلغاء وتأجيل المشاريع بالتزامن مع انخفاض أسعار النفط، إذ كشفت إحصائية حصلت عليها «الأنباء» عن ان الشركة وقعت في الربع الأول من العام 2017 عقودا بقيمة 736 مليون دينار ما يعادل 2.5 مليار دولار مع شركات محلية وخليجية وعالمية.

وذكرت الإحصائية أن «نفط الكويت» وقعت عقودا ومشروعات كبرى في مجالي التنقيب والاستكشاف والإنتاج للنفط والغاز، بلغ عددها 32 عقدا سيتم تنفيذها خلال العام الحالي ومنها سيمتد تنفيذه إلى الأعوام المقبلة.

وفيما يلي تفاصيل العقود التي وقعتها الشركة خلال الربع الأول من العام:

111.8 مليون دينار مشاريع في يناير 

وقعت شركة نفط الكويت عقودا بقيمة 111.8 مليون دينار خلال شهر يناير، بلغ عددها 13 عقدا، وهي عقود خاصة بتقديم الصيانة والخدمات المساندة والخدمات التكنولوجيـة والحاسب الآلي وصيانة مستشفى الأحمدي ومساندة الحفر والتوريدات.

وسجل العقد المبرم مع شركة الديار المتحدة بقيمة 41.9 مليون دينار الأكبر على الإطلاق خلال الشهر الأول من العام، وهو عقد يختص بتقديم خدمات فنية وتكنولوجية لفريق خدمات المعلومات التكنولوجية الاتصال والمعلومات في الشركة، فيما تم توقيع عقد آخر مع ذات الشركة بقيمة 20.4 مليون دينار لمشروع استخراج التراخيص الإلكترونية للحاسبات والبرامج والصيانة.

وقامت «نفط الكويت» بتوقيع عقدا آخر بقيمة 4.1 ملايين دينار مع شركة تركي الدبوس لتقديم خدمات الصيانة للمنازل التابعة للشركة، وتم توقيع عقد مع شركة هاليبرتون بقيمة 19.3 مليون دينار لتقديم خدمات الهندسة وتأجير المواد لمجموعة الحفر.

وتم توقيع عقد الصيانة والخدمات في مستشفى الأحمدي بقيمة 5.8 ملايين دينار مع شركة فدان للتجارة العامة والمقاولات وتم توقيع العقد مع فريق عمل صيانة مستشفى الأحمدي.

 عقود بـ 137.4 مليون دينار في شهر فبراير 

وقعت شركة نفط الكويت عقودا بقيمة 137.4 مليون دينار خلال شهر فبراير، بلغ عددها 13 عقدا، وهي عقود خاصة بالتحكم في المياه المصاحبة لعمليات الإنتاج في مراكز التجميع في حقل برقان الكبير وتزويد الأيدي العاملة لمستشفى الأحمدي الجديد.

وسجل العقد الذي تم توقيعه مع شركة الغانم انترناشيونال بقيمة 73.7 مليون دينار الأكبر على الإطلاق خلال الشهر وهو عقد يختص بتقديم خدمات التحكم في مراكز تجميع ذوات الأرقام 3 و4 و7 و21 في جنوب وشرق الكويت (حقل برقان الكبير).

وكلفت «نفط الكويت» شركة فنيسكو العالمية وفقا لعقد تم توقيعه بقيمة 4.6 ملايين دينار تقديم خدمات الإنشاء لخط الأنابيب الاستراتيجي يمتد من شركة البترول الوطنية الكويتية وتحديدا من مصفاة ميناء عبدالله مع تعديل في خطوط حالية.

وتم توقيع مع شركة بيت الموارد الكويتي لخدمات وإدارة الموارد البشرية بقيمة 23.3 مليون دينار لتقديم خدمات الرعاية الصحية والقوى العاملة البشرية في مستشفى الأحمدي.

وقامت الشركة بتوقيع عقد بقيمة 2.5 مليون دينار مع شركة “كي جي ال “لتأجير السيارات لتأجير سيارات كبيرة وسيدان، فيما تم توقيع عقد آخر مع شركة أوتوماك بقيمة 6.2 ملايين دينار لتأجير مجموعة من السيارات.

 عقود جامبو بنحو نصف مليار في مارس 

سجل شهر مارس أكبر قفزة من ناحية ترسية العقود، حيث قامت الشركة بترسية مشروع مركز تجميع 32 الواقع ضمن حقل برقان الكبير على شركة بتروفاك البريطانية بقيمة 408.2 ملايين دينار.

ويهدف مشروع مركز التجميع رقم 32، إلى التعامل مع الحموضة المتزايدة في النفط الخام المنتج من حقل برقان، ويعتبر واحدا من مجموعة من مراكز التجميع التي تعكف شركة نفط الكويت على بنائها لزيادة طاقتها الإنتاجية من النفط إلى 4 ملايين برميل يوميا بحلول عام 2020، وتقدر الطاقة الإنتاجية للمركز بحوالي 120 ألف برميل يوميا ويتوقع أن يدخل الخدمة رسميا في سبتمبر 2021.

وقامت الشركة بتوقيع عقد آخر بقيمة 59.4 مليون دينار مع شركة الهندسة الميكانيكية والمقاولات لتقديم خدمات التحكم في المياه في مراكز التجميع ذوات الأرقام 9 و10 و20 و22 في جنوب شرق الكويت (حقل برقان الكبير).

وتم توقيع عقد لتأجير سيارات دفع رباعي كبيرة مع شركة ” كي جي ال ” بقيمة 11.3 مليون دينار، وتم توقيع عقد مع المجموعة المشتركة للمقاولات بقيمة 3.5 ملايين دينار لإصلاح خط أنابيب وتعديل في خط آخر في مديرية غرب الكويت.