مستويات قياسية لانتاج النفط والغاز الطبيعي في أمريكا خلال46عاما

كشفت بيانات من إدارة معلومات الطاقة الأمريكية عن ارتفاع انتاج الولايات المتحدة من النفط الخام بمقدار 167 ألف برميل إلى 9.64 مليون برميل يوميا في أكتوبر وهو أعلى مستوى شهري في أكثر من 46 عاما.

وبحسب رويترز جاءت زيادة الانتاج  الأول مقارنة مع الشهر نفسه من العام الماضي في أعقاب اتجاه صعودي لأسعار الطاقة دفع عقود الخام الأمريكي مؤخرا إلى أعلى مستوياتها منذ منتصف 2015 .

وقفز انتاج الغاز الطبيعي إلى مستوى قياسي جديد. وصعدت عقود الغاز الطبيعي إلى أعلى مستوياتها في حوالي أربعة أسابيع اليوم وتتجه نحو تسجيل أكبر زيادة أسبوعية منذ يوليو من العام الماضي بفعل ارتفاع توقعات الطلب.

وعدلت إدارة معلومات الطاقة أرقام الانتاج لشهر سبتمبر بالخفض بمقدار 11 ألف برميل إلى 9.47 مليون برميل يوميا.

وإذا لم يتم تعديل رقم الانتاج لشهر أكتوبر في الشهر القادم فسيكون أعلى مستوى شهري منذ مايو 1971.

ومن ناحية أخرى، ارتفع انتاج الغاز الطبيعي الأمريكي إلى مستوى قياسي جديد في أكتوبر  مسجلا 93.10 مليار قدم مكعبة يوميا، وفقا لإدارة معلومات الطاقة التي تحتفظ بسجلات ترجع إلى عام 2006. والرقم القياسي السابق مسجل في أبريل 2015 عندما انتجت الولايات المتحدة 91.96 مليار قدم مكعبة يوميا.

وزادت صادرات الولايات المتحدة من النفط الخام إلى 1.73 مليون برميل يوميا في أكتوبر مقارنة مع 1.47 مليون برميل يوميا في سبتمبر.

وارتفع اجمالي صادرات المنتجات النفطية المكررة إلى 3.6 مليون برميل يوميا في أكتوبر/تشرين الأول، مع صعود صادرات البنزين إلى 732 ألف برميل يوميا وصادرات نواتج التقطير، التي تشمل الديزل وزيت الوقود، إلى 1.5 مليون برميل يوميا.

وارتفع مجمل الطلب النفطي في أكتوبر 0.8% أو 156 ألف برميل يوميا، عن مستواه قبل عام، ليصل إلى 19.8 مليون برميل يوميا.

ومن ذلك الرقم، زاد الطلب على البنزين 2.8%، أو 254 ألف برميل يوميا، إلى 9.3 مليون برميل يوميا عن مستواه قبل عام.

وتراجع الطلب على نواتج التقطير 0.5%، أو 20 ألف برميل يوميا، إلى حوالي أربعة ملايين برميل يوميا.