مسئول مصرى يؤكد على اهمية توطين “تكنولوجيا استخدام الطاقة الشمسية”

أكد وكيل وزارة الموارد المائية والري المصرية الدكتور رجب عبدالعظيم اليوم الاحد أهمية على توطين تكنولوجيا استخدام الطاقة الشمسية” في ضخ المياه معتبرا أن الطاقة محدد أساسي في ادارة المياه ورفع كفاءة استخدامها “ما دفع الدول الى البحث في مفهوم الترابط بين المياه والطاقة والغذاء من أجل تحقيق الادارة المستدامة للمياه”.

كما اكد عبد العظيم على اهمية تبادل الخبرات وطرح الأفكار والرؤى للمساهمة في تحسين وتطوير نظم ادارة الموارد المائية لمواجهة التحديات المختلفة لاسيما ندرة المياه.

جاء ذلك في كلمة القاها عبدالعظيم خلال اجتماع الدورة الرابعة للمؤتمر الاسلامي لوزراء المياه على مستوى كبار المسؤولين والتي تعقد على هامش فعاليات أسبوع القاهرة الأول للمياه.

وذكر عبدالعظيم ان الدورة تهدف الى دعم قدرة الدول الاسلامية على مواجهة التحديات والصعوبات التي تمر بها في مجال ادارة مواردها المائية “والتي تتسم بالمحدودية والندرة واتساع الفجوة بين الموارد المائية المتاحة والاحتياجات المائية المتزايدة”.

وشدد على ضرورة العمل على ”

وقال ان مصر تعمل حاليا على تطبيق التكنولوجيا والبحث العلمي لتحسين وتطوير ادارة المياه موضحا أنها “قدمت نموذجا ناجحا في مجال التعامل مع محدودية المياه وانشأت مدرسة عريقة في ادارة المياه استطاعت من خلالها تحقيق نجاحا كبيرا في رفع كفاءة استخدام المياه لتتواكب مع تنامي الاحتياجات كنتيجة طبيعية للزيادة السكانية”.

وأشار عبدالعظيم الى التحديات المائية التي تواجهها البلاد لاسيما زيادة الطلب على استخدام المياه لكافة القطاعات في ظل محدودية الموارد المائية التي تأتي 91 بالمئة منها من خارج الحدود اضافة الى التغيرات المناخية.

ودعا في هذا الصدد الى التعاون للبحث عن وسائل مبتكرة لتقليل الفجوة بين الاحتياجات المائية المتزايدة والموارد المائية المتاحة.

كما لفت الى تبني مصر استراتيجية لتنمية الموارد المائية والري تقوم على عدة محاور تعني بتحسين نوعية المياه وتنمية الموارد المائية وترشيد استهلاك المياه وتهيئة البيئة الملائمة لتنفيذ هذه الاستراتيجية.

واكد عبدالعظيم أهمية دور التدريب وبناء القدرات في تطوير منظومة ادارة المياه مشيرا الى انشاء (قطاع التدريب الاقليمي للموارد المائية والري) “وهو مركز معتمد لمنظمة الامم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة (يونسكو) ويقدم برامج التدريب في كافة المجالات المتعلقة بادارة المياه”.

ومن المقرر ان يفتتح رئيس الوزراء المصري الدكتور مصطفى مدبولي في وقت لاحق اليوم فعاليات اسبوع القاهرة الاول للمياه الذي يعقد تحت رعاية الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي.

ويشارك في فعاليات الاسبوع الذي ينعقد تحت شعار “المحافظة على المياه من اجل التنمية المستدامة” ويستمر حتى 18 من اكتوبر الحالي اكثر من 70 دولة والعديد من المنظمات الدولية والاقليمية والقومية.

وترأس وفد الكويت الى أعمال هذه الدورة الوكيل المساعد لقطاع تشغيل وصيانة المياه بوزارة الكهرباء والماء الكويتية المهندس خليفة الفريج.