مسئول أمريكي: 3 دول معفاه من العقوبات أوقفت وارداتها من نفط إيران

أكد الممثل الأمريكي الخاص لإيران برايان هوك يوم الثلاثاء إن ثلاثة دول من  الثماني التي منحتها واشنطن إعفاءات من العقوبات لاستيراد النفط الإيراني خفضت شحناتها من خام إيران إلى الصفر.

وفي حين حددت الولايات المتحدة هدفا يتمثل في وقف صادرات إيران من النفط تماما، منحت واشنطن إعفاءات مؤقتة للصين والهند واليونان وإيطاليا وتايوان واليابان وتركيا وكوريا الجنوبية للسماح لها باستيراد الخام الإيراني.

ووفقا لرويترز قال هوك للصحفيين ”في نوفمبر، منحنا ثمانية إعفاءات نفطية لتجنب صعود سعر النفط. يمكنني أن أؤكد اليوم أن ثلاثة من هؤلاء المستوردين قد بلغوا الصفر الآن“ في إشارة إلى وارداتهم من الخام الإيراني.

وأضاف ”ثمة أوضاع أفضل في السوق تسمح لنا بتسريع خطانا نحو الصفر. لا نسعى إلى منح أي إعفاءات أو استثناءات من نظام عقوباتنا“.

كان مسؤول كبير في إدارة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب أبلغ الصحفيين يوم الاثنين أن الحكومة الأمريكية تدرس فرض عقوبات إضافية على إيران تستهدف قطاعات من اقتصادها لم تخضع لعقوبات من قبل.

وذكر المسؤول أن الإدارة تستهدف فرض العقوبات الجديدة مع اقتراب مرور عام على إعلان ترامب في مايو أيار الماضي انسحاب الولايات المتحدة من الاتفاق النووي المبرم في 2015 بين إيران وعدد من القوى العالمية.