محللون: ارتفاع الطلب الآسيوي على النفط الأمريكي مع أزمة الطاقة العالمية

عبدالله المملوك

قال متعاملون في أسواق النفط إن الطلب الآسيوي على الخام الأمريكي آخذ في الارتفاع، حيث رفعت أزمة الطاقة أسعار الخامات الأخرى التي يتم تسعيرها مقابل العقود الآجلة لخام برنت، بحسب ما نقلته وكالة “بلومبرج”

وذكر متعاملون في سوق النفط أن الصين ومشتريين آسيويين آخرين يشترون ناقلات عملاقة من الخام الأمريكي للتسليم في نوفمبر المقبل، كما يبحثون عن المزيد لشهر ديسمبر، “.

وأوضحت “إليزابيث مورفي” محللة التنقيب عن النفط في أمريكا الشمالية في “إي إس إيه إي إنرجي”، أن الفارق الواسع بين سعر العقود الآجلة لخام برنت وبين غرب تكساس الوسيط قد يدعم ارتفاع صادرات الخام الأمريكية.

ويجري تداول خام غرب تكساس الأمريكي بسعر يقل 3 دولارات على الأقل عن برنت منذ شهر أغسطس الماضي، ما يمنح أفضلية بشكل عام لصادرات الخام الأمريكية.

ويأتي ارتفاع شهية الدول الآسيوية على النفط الأمريكي مع تعافٍ قوي للطلب على وقود الطرق وأنشطة الشحن وقبل فصل الشتاء الذي يشهد عادة مزيدًا من الطلب على النفط، ما يأتي بالتزامن مع عجز المعروض العالمي من الوقود الأحفوري.

وكان سعر خام برنت تسليم ديسمبر قد تجاوز 85 دولارًا للبرميل خلال تعاملات الجمعة لأول مرة منذ عام 2018، قبل أن يقلص مكاسبه لـ84.86 دولار عند التسوية، بينما أنهى خام غرب تكساس الأمريكي التعاملات عند 82.28 دولار.