مجلة أمريكية: 300 % زيادة في إنتاج الغاز السعودي

أبرزت مجلة فوزبز الأمريكية – أمس الطفرة النوعية التي حققتها السعودية في إنتاج الغاز من 3 مليارات قدم مكعب في 2000 ، إلى 13 مليارا في 2018 أي بزيادة 300%.
وأشارت  إلى أن ذلك يأتي في إطار الاهتمام بتنويع مصادر الطاقة، وأن الخطط السعودية للاستثمار في الغاز في مختلف الدول حول العالم تبلغ تكلفتها 175 مليار دولار، وتشمل الولايات المتحدة وروسيا وافريقيا.
ونوهت بأهمية التحول للتوسع في استخدام الغاز بعد ارتفاع الاستهلاك اليومي من النفط لتوليد الطاقة خلال أشهر الصيف إلى 725 ألف برميل يوميا، ولفتت إلى أن خطط السعودية لتقليص الاعتماد على النفط تتضمن إنشاء مفاعلين نووين خلال العامين المقبلين في إطار خطة لبناء 16 مفاعلا لتوليد الطاقة حتى 2030.
وتستهدف الرياض تصدير 3 مليارات قدم مكعب من الغاز بحلول 2030. وكان سمو ولي العهد الأمير محمد بن سلمان؛ أكد على أهمية التوسع في مجالات الاستثمار في مشروعات الطاقة المتجددة من أجل تقليص الاعتماد على النفط، وقد بدأت مؤشرات هذه السياسة في الظهور من خلال الاستعانة بالكثير من التقنيات للترشيد وتقليص الكميات المكررة للاستخدام المحلي بنسبة 6%، لاسيما وأن المملكة تأتي في المرتبة السادسة عالميا في استهلاك النفط رغم محدودية عدد السكان.