ما أكبر 4 حقول نفط في العالم ؟

* الاول حقل الغوار السعودي بمعدل إنتاجه يومي نحو 5 ملايين برميل يومياً،

*الثاني برقان الكويتي ثاني أكبر حقول العالم،بانتاح نحو 1.3مليون برميل يوميا

كتب -عبدالله المملوك

يمثل النفط أحد أهم روافد الدخل في الدول الخليجية بشكل عام ، وفي الكويت بشكل خاص، وتمتلك الكويت حقل برقان ثاني أكبر حقول العالم في الاحتياطيات النفطية بكميات تصل إلى نحو 87 مليار برميل، وتبلغ مساحته 780 كيلومتراً مربعاً، وينتج الخزان الأساسي فيه نحو 1.3مليون برميل من النفط الخام كل يوم، ويبلغ معدل الاحتياطي فيه نحو 66-72 مليار برميل,

وتصنف حقول النفط في العالم من حيث المساحة وكمية النفط وأيضا عدد الآبار التي يستخرج منها النفط, على عكس مايعتقده الكثيرون الذين يعتقدون أن حقل النفط هو نفسه بئر النفط.

وفيما يلي استعراض لأكبر حقول النفط في العالم

حقل الغوار في المملكة العربية السعودية :تبلغ أبعاده 40*450 كم، كما تبلغ مساحته قرابة 5,260 كيلومتر مربع، ويحتوي على قرابة 71 مليار برميل من النفط، ويبلغ معدل إنتاجه اليومي نحو 5 ملايين برميل يومياً، وهو يعد أكبر حقل في العالم من ناحيتي الإنتاج واحتياطي النفط.

حقل صفانية في السعودية : عير أنه يعد ثالث أكبر حقل نفطي في العالم، إلا أنه يعتبر أيضا أكبر حقل نفطي بحري، ويبلغ معدل الاحتياطي النفطي فيه نحو 50 مليار برميل، ويبلغ معدل إنتاجه اليومي نحو 1.5 مليار برميل من أكثر من 600 بئر إنتاج.

حقل الرميلة في العراق: يقدّر معدل الاحتياطي النفطي فيه بنحو 17 مليار برميل، ويبلغ مقدار إنتاجه اليومي بنحو 1.5 مليون برميل يومياً.