خليجي

مؤشرات وول ستريت ترتفع على أصداء بيانات التضخم


افتتحت المؤشرات الرئيسية في وول ستريت على ارتفاع يوم الأربعاء، وسجل كل من مؤشر ناسداك وستاندرد آند بورز 500 مستويات قياسية خلال اليوم بعد زيادة أسعار المستهلكين أقل من المتوقع في أبريل نيسان 2024، ما دعم رهانات السوق على خفض أسعار الفائدة في سبتمبر أيلول المقبل.

وارتفع المؤشر داو جونز الصناعي 56.99 نقطة أو 0.14 في المئة عند الفتح إلى 39615.10 نقطة.

وفتح المؤشر ستاندرد آند بورز 500 مرتفعاً 16.58 نقطة أو 0.32 في المئة إلى 5263.26 نقطة، بينما ربح المؤشر ناسداك المجمع 89.96 نقطة أو 0.54 في المئة إلى 16601.14 نقطة عند الافتتاح.

التضخم في أميركا

وأظهرت البيانات الصادرة عن وزارة العمل الأميركية يوم الأربعاء تباطؤ معدل التضخم في الولايات المتحدة إلى 3.4 في المئة في أبريل نيسان، مقارنة بالمعدل البالغ 3.5 في المئة في مارس آذار، بما يتماشى مع توقعات الأسواق.

ويواصل معدل التضخم الانخفاض منذ ذروة يونيو حزيران 2022، عندما بلغ التضخم السنوي 9.1 في المئة، ولكن يظل الاحتياطي الفيدرالي يتمسك بأسعار الفائدة المرتفعة حتى يتأكد من تباطؤ التضخم إلى المستهدف البالغ 2 في المئة.

وكشفت بيانات منفصلة عن وزارة التجارة الأميركية أن مبيعات التجزئة استقرت في أبريل نيسان 2024 دون تغيير، في حين عُدلت قراءة مارس آذار بالرفع إلى 0.6 في المئة.

التضخم والاحتياطي الفيدرالي

ويحتاج الاحتياطي الفيدرالي -البنك المركزي في أميركا- إلى رؤية تراجع حقيقي في التضخم قبل أن يبدأ في خفض أسعار الفائدة.

أشار رئيس الاحتياطي الفيدرالي جيروم باول، في تصريحات نقلتها رويترز يوم الثلاثاء إلى تفاؤله بشأن اقتصاد الولايات المتحدة، مع توقعات باستمرار النمو والثقة بالتزامن مع تباطؤ التضخم، ما عزز شهية المخاطرة في الأسواق المالية العالمية.

وقال باول «أتوقع أن يتراجع التضخم مرة أخرى على أساس شهري إلى مستويات تشبه إلى حد كبير القراءات المنخفضة التي شهدناها العام الماضي».


Source link

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى