ليبيا تستأنف إنتاج 3 آلاف برميل نفط يوميا من بئر مهجور بحقل المسلة

ذكرت المؤسسة الوطنية للنفط في ليبيا إن وحدتها شركة الخليج العربي للنفط (أجوكو) استأنفت الإنتاج من بئر كانت مهجورة في حقل المسلة شرق البلاد بواقع ثلاثة آلاف برميل يوميا.

ووفقا لرويترز قالت المؤسسة في بيان لها أن الإنتاج استؤنف من البئر (إتش.إتش‭‭‭86-65‬‬‬) باستخدام تقنيات الحفر التي طورتها في الآونة الأخيرة شركة شلومبرجر الأمريكية المتخصصة في خدمات حقول النفط.

وكانت ليبيا تنتج أكثر من 1.6 مليون برميل يوميا قبل انتفاضة عام 2011 التي دعمها حلف شمال الأطلسي وأطاحت بمعمر القذافي وقادت إلى حالة تشرذم سياسي وصراع مسلح. ويبلغ إنتاج المسلة نحو 70 ألف برميل يوميا.

ومنذ عام 2014، تشهد ليبيا انقساما بين حكومتين متنافستين وفصائل مسلحة في شرق البلاد وغربها، تسببت في جمود سياسي وأزمة اقتصادية.

لكن المؤسسة الوطنية للنفط ظلت تعمل بشكل طبيعي نسبيا في أنحاء ليبيا التي تعتمد على صادرات النفط في معظم دخلها. وتضرر الإنتاج من هجمات على منشآت النفط وعمليات حصار، وإن كان تعافى بعض الشيء ووصل إلى نحو مليون برميل يوميا في العام الماضي.

وفي وقت سابق من الشهر الجاري، شهدت المؤسسة الوطنية للنفط حادث تبادل لإطلاق النار في مقرها بطرابلس أعلن تنظيم الدولة الإسلامية المسؤولية عن تنفيذه وراح ضحيته قتيلين و25 جريحا. لكنها قالت إنها مستمرة في إدارة عملياتها بصورة طبيعية.

وإلى جانب البنك المركزي في طرابلس، تعد المؤسسة الوطنية للنفط واحدة من مؤسسات الدولة التي ما زالت تعمل بصورة جيدة على الرغم من الصراع.