ليبيا.. انخفاض إيرادات النفط بنسبة 21 % خلال فبراير

المؤسسة الوطنية للنفط

أعلنت المؤسسة الوطنية للنفط في ليبيا التابعة لحكومة الوفاق الوطني عن انخفاض في الإيرادات النفطية بنسبة 21 في المائة في فبراير / شباط الماضي.

وقالت المؤسسة، في بيان، إن إيرادات شهر فبراير/شباط من مبيعات النفط الخام ومشتقاته، بالإضافة إلى عائدات الضرائب والإتاوات المحصلة من عقود الامتياز، قد بلغت 1.26 مليار دولار، أي بانخفاض تجاوز 330 مليون دولار.

وأرجعت المؤسسة سبب الانخفاض إلى الظروف المناخية القاسية التي أثرت على الصادرات من حقل الواحة، إضافة إلى عمليّة الإغلاق الأخيرة التي قامت بها المليشيات المسلحة، والتي تسببت في إعلان حالة القوة القاهرة في حقل الشرارة النفطي حتى يوم 4 مارس/ آذار الجاري.

وتوقع رئيس المؤسسة الوطنية للنفط، مصطفى صنع الله، أن ترتفع إيرادات شهر مارس بشكل كبير بعد استئناف عمليات الإنتاج في حقل الشرارة النفطي. كما تمتلك المؤسسة الوطنية للنفط القدرة على زيادة إنتاج النفط إلى 1.4 مليون برميل في اليوم هذا العام، وذلك في حال تواصل استقرار الأوضاع الأمنية.

وبلغ حجم الموازنة العامة أو ما تُعرف بالترتيبات المالية في ليبيا لسنة 2019 ما قيمته 46.8 مليار دينار تعادل 33.6 مليار دولار، على أساس تقدير إنتاج نفطي بحدود 1.2 مليون برميل يومياً بمتوسط سعر 60 دولاراً للبرميل.