لوك أويل: تراجع إنتاج النفط الآسيوى 1.7 مليون برميل يوميًا بحلول 2040

قال ألكسندر باترييف مدير الاقتصاديات والتمويل لمنطقة الشرق الأوسط بشركة الطاقة الروسية لوك أويل، إنه من المتوقع تراجع إنتاج النفط الخام الآسيوية 1.7 مليون برميل يوميا بحلول العام 2040.

عزا باترييف التراجع إلى انخفاض الإنفاق الرأسمالى فى السنوات الأخيرة متوقعا هبوط إنتاج النفط فى المنطقة على المدى القريب والطويل.

ومن المتوقع أن يظل إنتاج الخام بالشرق الأوسط مستقرا فى المدى القريب بفعل اتفاق خفض إنتاج أوبك المبرم أوائل 2017 مع منتجين غير أعضاء فى المنظمة التى سيزيد إنتاجها فى المدى الطويل على حد قوله.

وفى ضوء توقع زيادة الطلب الآسيوى ثمانية ملايين برميل يوميا فى 2040 وتراجع إنتاج القارة نحو مليونى برميل يوميا على مدى الفترة ذاتها، فستكون هناك حاجة إلى حوالى عشرة ملايين برميل يوميا لتلبية نمو الطلب الآسيوى فى ذلك العام.

وأضاف باترييف أن تنامى إنتاج النفط الصخرى الأمريكى سيظل أسرع من قدرة مصافى التكرير بالولايات المتحدة على استيعابه رغم مؤشرات على أن شركات التكرير الأمريكية ستعزز طاقة استهلاك الخام الخفيف المحلى.

وتوقع أن يبلغ إجمالى صادرات الخام الأمريكية أكثر من 4.5 مليون برميل يوميا بحلول منتصف العقد القادم لكنها قد تزيد على ذلك بناء على مستوى ذروة إنتاج النفط الصخرى.