لندن تقدم ضمانات قروض لأرامكو السعودية بقيمة مليارى دولار

أعلنت الحكومة البريطانية ، أنها ستوفر لشركة أرامكو النفطية السعودية ضمانات قروض بقيمة مليارى دولار لمساعدتها على شراء صادرات بريطانية.
ويُنظر إلى بريطانيا على أنها تغازل بهذا القرار الشركة السعودية العملاقة التى تستعد لطرح أسهمها فى البورصة العام المقبل، على أمل اجتذاب لندن للطرح العام الأولى لأرامكو، بالرغم من نفى الحكومة البريطانية أن يكون هذا هو سبب تقديمها لضمانات القروض.
وهذه الضمانات ستوفرها مؤسسة تمويل الصادرات البريطانية الحكومية التى تسعى لتحسين الميزان التجارى فى البلاد عبر تأمين التمويل لمشترى البضائع البريطانية الأجانب.
وقالت الحكومة البريطانية فى بيان إن “دعم مؤسسة تمويل الصادرات البريطانية سيأخذ شكل 2 مليار دولار (1,72 مليار يورو) كضمان ائتمانى على قروض مصرفية”.
وأشارت إلى أن المؤسسة سبق وأن قدمت لآرامكو السعودية دعما بما يقارب 500 مليون جنيه لمساعدة الصادرات البريطانية فى السنوات الخمس السابقة.
وقال متحدث باسم وزارة المالية “هذا الضمان لا علاقة له بالاكتتاب المحتمل فى البورصة، بل لزيادة الصادرات البريطانية”،وأعلنت السعودية العام الماضى خطة لطرح أقل من خمسة بالمئة من ارامكو للاكتتاب العام الذى يتوقع أن يكون أكبر عرض عام أولى فى العالم.
وتحاول بريطانيا اقناع الرياض باختيار بورصة لندن لطرح أسهم أرامكو، لكن مكانة سوق لندن المالى الرائد فى خطر بسبب قرار بريطانيا الخروج من الاتحاد الأوروبى.