لبنان يتعاقد مع شركة مصرية لتأهيل خط الغاز العربي

كتب – عبدالله المملوك
أعلن لبنان اليوم تعاقده مع الشركة الفنية لخدمات تشغيل خطوط الغاز المصرية “تي جي إس”، لأعمال صيانة خط الغاز العربي داخل الأراضي اللبنانية.

يأتي المشروع الذي أطلقه وزير الطاقة والمياه اللبناني وليد فياض، ضمن استعدادات بيروت لاستقبال العاز المصري، من أجل دعم محطات توليد الكهرباء بالوقود اللازم وحلّ أزمة الطاقة التي يعاني منها لبنان.

وتسعى بيروت للحصول على نحو 60 مليونًا إلى 65 مليون قدم مكعبة من الغاز المصري يوميًا، لاستخدامها في محطات توليد الكهرباء من خلال خط الغاز العربي المارّ بالأردن وسوريا.

وكان وزراء الطاقة في دول خط الغاز العربي قد اتفقوا في اجتماعاتهم السابقة لمناقشة المسائل الفنية وتحديد جدول زمني للتشغيل أن تتولى كل دولة عملية تأهيل الخطوط داخل أراضيها.

وأكد عدد من الخبراء في تصريحات سابقة أن جاهزية خط الأنابيب تعدّ من التحديات الرئيسة التي تواجه المشروع، فعلى الرغم من انتهاء عمليات إنشاء البنية التحتية في عام 2005، وبدء ضخّ الغاز، فإن المشروع متوقف منذ نحو 10 سنوات.

ويمتد خط الغاز العربي من العريش إلى طابا في مصر، ومن ثم إلى العقبة، ومنها إلى رحاب في الأردن، ومن رحاب مرورًا بجابر إلى حمص بسوريا، فمنطقة دير عمار في لبنان، ويعادل طول الخط 1200 كم، وقدرته الاستيعابية تبلغ 7 مليارات متر مكعب من الغاز سنويًا.