“كيبيك”: تشغيل 3 وحدات لإنتاج الديزل في “مصفاة الزور” ديسمبر المقبل

كتب-عبدالله المملوك :
قال مصادر ذات صلة في الشركة الكويتية البترولية المتكاملة ” كيبيك ” ان فريق هندسة التصنيع في مجموعة الخدمات الفنية بمصفاة الزور بصدد إستلام 3 وحدات ضخمة لانتاج الديزل في المصفاة من مقاول التنفيذ منتصف اكتوبر المقبل، متوقعة التشغيل التجريبي لتلك الوحدات مطلع ديسمبرالمقبل.
واوضحت المصادر ان الشركة تستعد في المرحلة الراهنة لاستلام الوحدات من مقاول التنفيذ استعدادا للتشغيل التجريبي للوحدات في المصفاة عقب الانتهاء من نحو 90 % منها، مشيرة الى ان هناك 3 وحدات لمعالجة الديزل ويطلق عليها ” ديزل هيدروكريتر ” في المصفاة الزور.
واضافت ان مصفاة الزور تحتوي على ثلاث وحدات لمنتج الديزل وهي” HD3 وHD13 و HD23 K” موضحة ان الهدف من وحدات الديزل انتاج ديزل ذو محتوي كبريتي منخفض ليتوافق مع الاشتراطات البيئية والشروط العالمية الحديثة الاكثر صرامة وابرزها معايير المنتجات البترولية التي تتوافق مع شروط ” يورو 5 “.
واشارت الى ان وحدات تكرير الديزل في مصفاة الزور صممت على اساس استقبال وقدرة لتكرير النفط الكويتي الخفيف المخصص للتصدير وكذلك خليط النفط الكويتي والذي يشمل النفط الثقيل، منوهة الى ان الوحدات تعمل على اساس تقليل الماء المستخدم في عمليلت التبريد وتجنب الاستهلاك المتزايد لغاز الوقود واخيرا المحافظة على حرارة الوحدات.
وذكرت ان ابرز منتجات وحدات الديزل هي الديزل منخفض المحتوى الكبريتي بشكل اساسي، بالإضافة الى منتجات النافثا والكيروسين.
ولفتت الى ان مفعالات وحدات معالجة الديزل تعمل على اساس استخدام العامل الحفاز الذي يساعد في تنقية منتج الديزل من الشوائب عن طريق ازالة الكبريت النيتروجين من الديزل، منوهة الى ان استخدام العامل الحفاز كل 4 سنوات يمكن ان يعاد استخدامه مرة اخره بعد اعادة المعالجة من قبل شركات متخصصة في ذلك المجال.