كم ستصبح أسعار الوقود في السعودية؟

كشفت مصادر نفطية أن زيادة أسعار الوقود للمركبات والديزل في المملكة -أكبر مصدر للنفط الخام في العالم- لن يزيد عن ريالين للتر الواحد،كما صرحت أن بنزين 91 سوف يكون سعره بعد 1 يناير 2018، ريالاً و37 هللة فيما سيكون سعر بنزين 95 ريالين و4 هللات للتر الواحد.

وكان مجلس الوزراء السعودي وافق، يوم الثلاثاء الماضي، على جولة جديدة من الزيادات في أسعار الطاقة بما في ذلك أسعار الكهرباء ونظام “حساب المواطن” الذي يقدم إعانات نقدية للأسر ذات الدخل المنخفض والمتوسط للتعويض عن أثر هذه الزيادات، في خطوات جديدة ضمن برنامج للتقشف أعلن قبل عام وسط ضعف أسعار النفط.

وقالت وزارة الطاقة، الثلاثاء الماضي، إنها ستعلن في الربع الأول من العام القادم عن زيادات في الأسعار المحلية للبنزين ووقود الطائرات والديزل بما يجعلها تتماشي مع الأسعار القياسية العالمية.

وقالت هيئة تنظيم قطاع الكهرباء إن الأسعار الجديدة للأسر والمنشآت التجارية ستطبق من أول يناير. وستصل الزيادة إلى ثلاثة أضعاف لكبار المستهلكين بالمنازل، رغم أنها ستكون من قاعدة منخفضة جداً. وأضافت أنه لن يكون هناك تغيير في أسعار الكهرباء للمستخدمين الصناعيين والحكوميين.

ووافقت الحكومة أيضاً على الخطوط العريضة لنظام لإعانات مالية للأسر ذات الدخل المنخفض والمتوسط لمساعدتها في التأقلم مع تكاليف الإصلاحات الاقتصادية التي أعلن عنها العام الماضي ومن المنتظر أن يبدأ إطلاقها الخميس المقبل 21 ديسمبر 2017.

وفي عرض للبرنامج المعروف باسم (حساب المواطن) قال مسؤولون بوزارة العمل إن حوالي 3.7 مليون أسرة، تمثل ما إجماله نحو 13 مليون مستفيد، تقدمت بطلبات للانضمام إلى البرنامج، لكن من المنتظر ألا تحصل كل تلك الأسر على موافقة للتأهيل. وامتنع مسؤولون بالوزارة عن ذكر التكلفة الإجمالية للبرنامج أو حجم التعويض الذي سيحصل عليه المستفيدون أو نسبة الطلبات التي سيجري الموافقة عليها.

كانت السعودية قد رفعت سعر البنزين 95 أوكتين إلى 0.90 ريال (0.24 دولار) للتر من 0.60 ريال في ديسمبر/كانون الأول 2015.

وقالت مصدر بصناعة تكرير النفط لرويترز في مارس الماضي إن السعودية قد ترفع الأسعار المحلية للبنزين بنسبة 30 بالمئة بدءاً من فصل الصيف، لكن هذه الخطوة تأجلت فيما يبدو.

وخفضت إصلاحات مثل زيادات في أسعار الوقود وتغييرات في الرواتب والبدلات بالقطاع العام الدخل المتاح للكثير من الأسر.(أريبيان بزنس)