قيمة سوق تخزين النفط العالمى ستصل لـ17.22 مليار دولار في6 سنوات

توقع تقرير حديث أن نمو قيمة سوق تخزين النفط العالمي بنسبة 4.2% في الفترة من 2017 وحتى عام 2023،وذكرت شركة لبحوث وتحليل الأسواق “ترانسبيرنسي ماركت ريسيرتش” في بيان صادر، اليوم السبت، أنه من المتوقع وصول قيمة سوق تخزين النفط العالمي إلى 17.22 مليار دولار في الفترة من 2017 وحتى عام 2023، بمعدل نمو سنوي مركب قدره 4.2%، مقارنة بمستوى 12.86 مليار دولار بعام 2016.

وأكمل التقرير أنه المتوقع أن تحقق منطقة الشرق الأوسط معدل نمو سنوي مركب بنسبة 7.91% في هذا القطاع بين عامي 2014 و2024.

وأشارت شركة البحوث أن تقلبات الأسعار العالمية للغاز الطبيعي والنفط الخام الشركات، ستدفع إلى امتلاك كميات هائلة من وقود النفط والاحتفاظ به في مرافق للتخزين، حيث يمكن أن تكون فترة التخزين قصيرة حيث يتم نقل النفط إلى المصافي.

وأكدت أن زيادة إنتاج النفط عاملاً يشجّع الموردين على تحسين مخزونهم النفطي وبناهم التحتية من أجل تخزين كميات أكبر من النفط. ويتوقع أن يؤدي ظهور الناقلات البحرية العاملة بالغاز الطبيعي المسال نظراً لانتشار مشاريع الغاز الطبيعي المسال، إلى مزيد من التوسع في سوق تخزين النفط العالمي.

وذكر التقرير منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا تحتلان موقعاً استراتيجيا مهماً في سوق تخزين النفط العالمي، مع مساهمة كل من قطر وسلطنة عُمان ودولة الإمارات وإيران والمملكة العربية السعودية ونيجيريا في هذا المجال.

وتوقع التقرير أن يصبح سوق تخزين النفط العالمي أكثر قدرة على المنافسة في ظل الاستثمارات المتزايدة من قبل بعض من أبرز المنتجين في هذا السوق.