قمة ثلاثية بالقاهرة وسط توقعات بتفعيل اتفاقية الغاز المشتركة

قمة ثلاثية بالقاهرة وسط توقعات بتفعيل اتفاقية الغاز المشتركة
قمة ثلاثية بالقاهرة وسط توقعات بتفعيل اتفاقية الغاز المشتركة

تتجه أنظار المتابعين لقطاع البترول والغاز الطبيعي إلى القاهرة اليوم “الأحد” حيث تعقد قمة مصرية – أردنية – عراقية، وسط توقعات بأن تُثمر القمة إعلان إجراءات تنفيذية لتفعيل “اتفاقية (تجمع الدول الثلاث) وتسمح بتدفق الغاز الطبيعي والنفط العراقي عبر الأردن إلى مصر لإعادة تصديره”، والتي تم توقيعها عام 2015.
والتقى الرئيس عبد الفتاح السيسي، أمس، رئيس الوزراء العراقي، عادل عبد المهدي، في القاهرة، وعقدا جلسة مباحثات ثنائية، وأكد السيسي “وجود آفاق واسعة، تمكن الدولتين من تحقيق طفرات اقتصادية في المستقبل بالتعاون مع أشقائنا العرب”، وشدد على أن “هذا الأمر سيكون محل نقاش واسع مع العاهل الأردني الملك عبدالله الثاني خلال القمة الثلاثية”.
وفي يناير الماضي، قال وزير المالية محمد معيط، إن مصر تجاوزت نقص إنتاج الغاز الطبيعي وحققت الاكتفاء الذاتي من الغاز منذ سبتمبر الماضي، وسوف تُصدره إلى الخارج قبل بداية العام المالي القادم 2019-2020 (يوليو المقبل). ثم أعلنت وزارة البترول في ديسمبر الماضي، استئناف ضخ الغاز تجريبيا إلى الأردن.
ولفت السيسي كذلك إلى “الرغبة في الاستفادة من الإمكانيات والخبرات المتاحة على الجانبين (المصري والعراقي) في مختلف المجالات، ولاسيما الإسهام في إعادة إعمار المناطق العراقية المحررة، في ظل وجود العديد من الشركات ورجال الأعمال المصريين الذين سبق لهم العمل بالسوق العراقية”.
بدوره أشار رئيس وزراء العراق إلى أن “بلاده تتطلع إلى تنفيذ حزمة من المشروعات القادمة مع مصر في مختلف المجالات، على رأسها التعاون في مجالات الإسكان والثقافة والتعليم والنقل، مبديا أمله في تطور العلاقات بين البلدين إلى الأفضل دائما”.