قطر تصدر 20 مليون طن من الغاز المسال

بلغت صادرات قطر من الغاز الطبيعي المسال خلال الربع الأخير من عام 2021 حوالي 20 مليون طن بنسبة نمو 5.3 بالمئة مقارنة بنفس الفترة من عام 2020، والتي بلغ إجمالي صادرات قطر من الغاز خلالها حوالي 19 مليون طن.
ووفقاً لبيانات حديثة صادرة عن “قطر للطاقة” اليوم، صدّرت قطر انتاجها من الغاز المسال إلى 12 وجهة لأسواق رئيسية في آسيا وأوروبا والشرق الأوسط خلال العام الماضي، فيما تشير البيانات إلى أن هناك أكثر من 3 ملايين طن من الغاز القطري لم تصل وجهتها النهائية بعد.
وتأتي الهند في صدارة الوجهات القطرية بإجمالي 907 آلاف طن من الغاز تليها باكستان بحوالي 598 ألف طن والصين بحوالي 402 ألف طن، ثم اليابان بحوالي 325 ألف طن.

وذهب الغاز القطري بشكل أساسي للسوق الآسيوي وجزء منه للسوق الأوروبي الذي يواجه تحديات كبرى بسبب شح الإمدادات في الغاز والتوترات الأوروبية الروسية من ناحية والطقس وتراجع مرافق التخزين الأوروبية لمستويات قياسية.

وفي السوق الآسيوي تعتبر الصين من كبار مستوردي الغاز الطبيعي المسال من قطر، بأكثر من 10 ملايين طن سنوياً، ومن المنتظر اعتباراً من الأسبوع الجاري، أن تقفز الصادرات القطرية للصين إلى 13.5 مليون طن عقب توقيع قطر للطاقة 3 اتفاقيات جديدة مع الصين من شأنها زيادة حجم استيراد قطر من الغاز القطري.