قطر تسيطر علي 27,5% من تجارة الغاز العالمية

 كشفت أرقام صادرة عن موقع ستاتيستا الامريكي المتخصص في مجال الإحصائيات عن توجه نحو 65.3 % من صادرات قطر من الغاز الطبيعي المسال نحو السوق الآسيوية في حين توجهت النسبة المتبقية والمقدرة بنحو 34.7 % إلى باقي دول العالم.

وقال ذات المصدر الذي استند إلى أرقام تعود إلى منتصف العام الماضي- آخر البيانات المتوفرة – أن أكبر الشركاء التجاريين الآسيويين لقطر هم كوريا الجنوبية واليابان والهند وتايوان.
يذكر ان قطر باعت جميع إمدادات غاز الشتاء بعدما التزمت بتوريد فائض إنتاجها إلى الصين وكوريا الجنوبية في تطور قد يضغط على أسواق الغاز الآسيوية مع حلول موسم ذروة الطلب.
وتؤكد هذه الارقام الدور المحوري لصناعة الغاز القطري التي تحتل المركز الاول من حيث الانتاج أو من حيث الصادرات مليون طن سنويا ومن المنتظر ان تتعزز في الفترات القادمة مع الاعلان المتعلق بزيادة حجم الانتاج من نحو 77 مليون طن على 100 مليون طن سنويا.
ومن المنتظر أن ينمو سوق الغاز الطبيعي في العالم بنحو 4.5% سنوياً، مما يعزز من حجم التجارة العالمية لهذه السلعة التي بلغت حاليا نحو 280 مليون طن سنوياً ومن المتوقع أن ترتفع إلى 320 مليون طن سنوياً بحلول 2020 ، ومن ثم لتصل نحو 600 مليون طن في 2040. وتقدر مساهمة قطر في الحركة لتجارة الغاز بنحو 27.5 %.
وقال تجار إن مبيعات الدوحة الضخمة تدق أيضا ناقوس الخطر للمناطق الأخرى التي تعتمد على الغاز الطبيعي المسال القطري مثل أوروبا، وقد تعزز ارتفاع الأسعار الفورية للغاز في آسيا بعدما زادت بالفعل 55 بالمائة منذ سبتمبر.

Print Friendly, PDF & Email