قرار من المحكمة العليا البريطانية يدفع اسهم دانة غاز في أبوظبي للتراجع

دانة غاز-الامارات

تراجعت اسهم دانة غاز في أبوظبي نظرا لقرار من المحكمة العليا البريطانية بشأن صكوك أصدرته ،فيما شهدت أسواق الأسهم في الشرق الأوسط هبوطا بشكل عام يوم الأحد بسبب عوامل جيوسياسية والقلق من الحملة على الفساد في السعودية.

وتراجع المؤشر العام لسوق أبوظبي 1.1 في المئة مع هبوط سهم أبوظبي الوطنية للطاقة (طاقة) 4.6 في المئة في تداول هزيل للغاية، بينما انخفض سهم دانة غاز التي تسعى لتفادي سداد مستحقات صكوك أصدرتها من خلال الإعلان عن عدم صلاحيتها، 4.2 في المئة.

وقضت محكمة عليا في لندن بأن طعون الشركة على صحة تعهد شراء الصكوك ”لا أساس لها“ وأن الاتفاق ”ساري المفعول وقابل للإنفاذ“.

وبحسب رويترز أصبحت العوامل الجيوسياسية خلال الأسابيع القليلة الماضية، أكثر أهمية للأسواق في المنطقة وسط القلق من عدم الاستقرار في لبنان وإمكانية إجراء سعودي قوي ضد إيران.

وانخفض المؤشر الرئيسي للسوق السعودية 0.6 في المئة. وهبط سهم مجموعة الطيار للسفر، ومؤسسها من بين المحتجزين في التحقيق المتعلق بالفساد، 5.2 في المئة، لترتفع خسائره منذ الإعلان عن الحملة على الفساد قبل أسبوعين إلى 31 في المئة.

وتراجع سهم المملكة القابضة، ورئيس مجلس إدارتها الأمير الوليد بن طلال من بين المحتجزين أيضا، 3.1 في المئة.

لكن سهم أبناء عبد الله الخضري للبناء ارتفع 1.3 في المئة بعدما قالت الشركة إنها حققت إجمالي ربح بلغ 13.9 مليون ريال (3.7 مليون دولار) من خلال بيع آليات ومعدات في مزاد، وسوف يظهر الأثر المالي لنتائج هذا المزاد خلال الربع الرابع من العام المالي الحالي.