ارتفاع سعر الكهرباء بالأردن نتيجة استخدام الغاز المسال

قالت وزيرة الطاقة والثروة المعدنية هالة زواتي عبر حسابها الموثق على منصة تويتر إن الغاز المستخدم في محطات توليد الكهرباء في الأردن هو الغاز المسال وليس الغاز الطبيعي، مضيفةً أن هناك فرقا كبيرا بين أسعار هذين النوعين من الغاز.
واضافت زواتي :نستخدم الغاز الطبيعي المسال الذي نستورده بالبواخر التي تأتي لميناء العقبة، ويتم تحويله إلى الحالة الغازية وضخه في خط الغاز العربي الذي يمتد من العقبة إلى شمال الأردن، ليتم استخدامه في محطات توليد الكهرباء.
حيث آتي تصريح زواتي رداً على التساؤلات التي تتحدث عن انخفاض سعر الغاز الطبيعي عالمياً مقابل حديث الوزارة عن ارتفاع أسعار الغاز المستخدم في توليد الكهرباء في الأردن الذي نتج عنه ارتفاع كلفة توليد الكهرباء، ولذلك انعكس على بند فرق أسعار الوقود في فاتورة الكهرباء.

وصرحت زواتي إن الغاز المسال يشكل 93% من مصادر الطاقة التي تستخدم لتوليد الكهرباء في الأردن وذكرت الوزيرة أنه يمكن استيراد الغاز الطبيعي (في حالته الغازية) فقط من خلال الأنابيب من دولة مجاورة مثل خط الغاز بين الأردن ومصر مضيفةً أنه حين انقطاع الإمدادات فيتم اللجوء للغاز المسال بالرغم من ارتفاع أسعاره بالمقارنة مع الغاز الطبيعي.