فرنسا.. إنشاء أول مخبز متكامل بالطاقة الشمسية

قرر مهندس فرنسي يدعي آرنو كريتو، في الثلاثينات من عمره، يعمل في مجال الطاقة الشمسية أن يستغل خبرته في هذا المجال المطلوب دوليا لصناعة مخابز تعمل بالطاقة الشمسية ، ليجمع بين وظيفتين صناعة المخابز بالطاقة الشمسية وفي ذات الوقت بيع الخبز لسكان مدينته، حيث قرر آرنو كريتو دمج الوظيفتين في آن واحد ليطور أول مخبز يعمل بشكل كامل بالطاقة الشمسية.

ويقوم المهندس الفرنسي آرنو كريتو، بالعمل خبازا في المخبز الذي يصنعه بيده ويطور في مكونات تصنيع المخابز حال توفر المكثفات الشمسية والحرارة اللازمة لعمل الفرن، علما بأن مخبزه الأخضر ينتج مخبزه حوالي 140 كيلو جام من الخبز اسبوعيا ويعتبر هذا المخبز إلى الآن الأكبر في العالم.

وكان قد كشف تقرير جديد صادر عن وكالة الطاقة الدولية (IEA)، أن الطاقة الشمسية أصبحت الآن أرخص مصدر للكهرباء في التاريخ في بعض أجزاء العالم، وذلك بفضل السياسات التي تشجع نمو الطاقة المتجددة، فإنه على الرغم من أن أشعة الشمس مجانية، لكن التكنولوجيا اللازمة لتحويلها إلى كهرباء قابلة للاستخدام قد تكون باهظة الثمن.

ووفقا لما ذكره موقع “the verge“، فإنه لتشجيع المزيد من الأشخاص والشركات على التحول إلى الطاقة الشمسية، يمكن للبلدان تعديل سياساتها لجعل شراء تلك المعدات ميسور التكلفة، فلدى أكثر من 130 دولة اليوم سياسات تقلل من تكلفة بناء منشآت شمسية جديدة.

وهذه هي السنة الأولى التي تأخذ فيها وكالة الطاقة الدولية هذه السياسات في الاعتبار عند حساب تكلفة الطاقة الشمسية في تقريرها السنوي لتوقعات الطاقة العالمية.

كما أنه بعد القيام بذلك، انخفضت تقديراتهم لتكلفة الطاقة الشمسية بنسبة تتراوح بين 20 إلى 50% لكل منطقة مقارنة بالعام الماضي، حسبما أفاد موقع Carbon Brief.