عمان .. 460 مستودعا لغاز النفط المسال في السلطنة حتى نهاية 2020

عبدالله المملوك

أظهرت بيانات رسمية وجود نحو 460 مستودعا لغاز النفط المسال في سلطنة عمان حتى نهاية عام 2020 موزعة على مختلف المحافظات.

وأشار بيانات لوزارة التجارة والصناعة وترويج الاستثمار العمانية، إلى أن محافظة شمال الباطنة كانت الأكثر تسجيلًا لمستودعات غاز النفط المسال بـ 88 مستودعًا، حسبما ذكرت وكالة الأنباء العمانية.

وجاءت في المرتبة الثانية محافظة الداخلية بتسجيل 74 مستودعًا، ومحافظة جنوب الباطنة ثالثًا بـ 52 مستودعًا، تليها محافظة جنوب الشرقية بـ 51 مستودعًا، ومحافظة مسقط بـ 46 مستودعًا، ومحافظة شمال الشرقية بـ 43 مستودعًا، ومحافظة الظاهرة بـ 42 مستودعًا، ومحافظة مسندم بـ 30 مستودعًا، ومحافظة البريمي بـ 20 مستودعًا، و14 مستودعًا في محافظة الوسطى.

وأكدت الوزارة أنه يحظر بيع أسطوانات غاز النفط المسال إلا في مستودعات مرخص لأصحابها، ويشترط عند الترخيص بممارسة نشاط بيع أسطوانات الغاز المسال أن يتقدم ذوي الشأن إلى وزارة التجارة والصناعة وترويج الاستثمار بطلب الترخيص، على أن يكون المستودع مطابقًا للمواصفات الصادرة من الهيئة العامة للدفاع المدني والإسعاف وحاصلًا على موافقة الهيئة.

ويحظر على محطات تعبئة أسطوانات الغاز المسال البيع بالتجزئة للمستهلكين ويتم البيع بواسطة أصحاب المستودعات المرخصة، كما يشترط أن تكون الأسطوانات المباعة مطابقة للمواصفات القياسية العمانية