عمان تفتتح أكبر موقع للطاقة الشمسية بمسقط

حضر”محمد بن سالم التوبي”، وزير البيئة والشؤون المناخية، اليوم (3 يناير 2018) حفل افتتاح شركة تنمية نفط عُمان رسميًا لأول مشروع لتوليد الكهرباء بالطاقة الشمسية في مواقف السيارات في مقرها بمسقط.

فقد ركبت آلاف من الألواح الشمسية في مواقف السيارات بميناء الفحل لتوفير الطاقة لمباني مكاتب الشركة. ستوفر هذه الخطوة الصديقة للبيئة أكثر من 3.1 مليون متر مكعب من الغاز في العام، وهو ما يكفي لتوفير الكهرباء لنحو 1000 منزل، كما ستخفض انبعاثات غاز ثاني أكسيد الكربون بنحو 6662 طناً سنوياً، وهو ما يعادل ما تنفثه 1400 سيارة على الطريق أو زرع حوالي 173 ألف شجرة.

وسيولّد المشروع، الذي تبلغ طاقته القصوى 6 ميجاواط ساعة عند الذروة، 9480000 كيلوواط في الساعة سنوياً. حضر الحفل راؤول ريستوشي، المدير العام لشركة تنمية نفط عُمان، وغيره من كبار المسؤولين في الوزارة والشركة.

وأثنى معالي محمد التوبي على نهج شركة تنمية نفط عُمان الذي يراعي المتطلبات البيئية ويستشرف المستقبل في البحث عن مصادر بديلة للطاقة لا سيما في وقت يتسم بالتحديات الاقتصادية. وقال في هذا الشأن: ” لا شك في أن هذا المشروع سيسهم في الحفاظ على البيئة، إضافة إلى خفض الانبعاثات الضارة والاستهلاك الكهربائي. وهو من أوائل المشاريع في السلطنة التي تسخّر الطاقة الشمسية بهذا الحجم إلى جانب مشروع “مرآة” في حقل أمل، جنوب منطقة امتياز الشركة الذي يعد الأكبر في المنطقة.