عاجل.. الكويت تدرس التأمين على “برميل النفط” في ظل تراجع الأسعار

*تامين سعر البرميل باستخدام الـ DERIVITIVES بالمشتقات المالية ، وهو غير مطبق في الكويت

كتب-عبدالله المملوك

كشفت مصادر نفطية رفعية المستوي أن هناك دراسة قيد البحث لإيجاد آلية مناسبة للتأمين على سعر برميل النفط الكويتي في ظل اعتماد الميزانية عليه بشكل كبير.

واضافت المصادر لوكالة أنباء النفط أن التذبذب في اسعار النفط من فترة لأخرى يربك حسابات الميزانية، ما دفع القائمين على إعادة التفكير في الفكرة مرة أخرى بعدما تم رفض مقترحات بهذ الشأن مسبقاً

وذكرت أن محاولات تمت في وقت سابق لانشاء شركة للمتاجرة بالنفط لضمان آسعار ثابتة للبرميل، لكن المقترح قوبل بالرفض والتجريح السياسي.

ولفتت إلى أن الطريقة الوحيدة للتامين على سعر البرميل هي باستخدام الـ DERIVITIVES او ما يعرف بالمشتقات المالية ، وهذا غير مقبول التعامل به في الكويت ، ومن ثم تحاول الدراسة إيجاد آلية بديلة ، سواء من خلال تشريعات جديدة، أو تجارب مماثلة في دول اخرى.

ولفتت المصادر الي ان نظرية الاهتزازات في السوق العالمي للنفط طبقت من قبل في دولة المكسيك تفاديا لخسائر كبير لاسعار النفط واتت ثمارها نتيجة لهبوط الاسعار في بعض الأوقات ،موضحة أن تلك الطريقة تصلح في البلدان التي تعتمد كليا في موازناتها علي بيع النفط الخام .

وهبطت أسعار النفط الكويتي من مستوى الـ70 دولاراً خلال الشهور العشر الأولى من السنة المالية الجارية 2019/2020 إلى مستوى ما دون الـ30 دولاراً مع اكتشاف فيروس كورونا وعدم التوصل إلى اتفاق بين دول اوبك + لخفض الإنتاج بـ3.6 مليون برميل يومياً.