طلاب يطورون أداة ذكية لتنبيه القراء بالأخبار الوهمية

تمكن فريق من طلاب الجامعات ترعاه عدت شركات تكنولوجية والكونجرس الأمريكى من تطوير ملحق plug-in لمتصفحات الإنترنت يمكنه تنبيه المستخدمين عند قراءة قصص إخبارية مزيفة أو متحيزة، كما أنه يساعد على توجيه المستخدمين إلى تغطية إخبارية أكثر توازنا.

ووفقا لما نشره موقع TOI الهندى، فقد تم تطوير الإضافة التى تعرف بـ”Open Mind” فى وقت سابق من هذا الشهر خلال مدة لم تتجاوز 36 ساعة ضمن مسابقة تابعة لجامعة “ييل” بولاية كنتيكت الأمريكية، حيض ضم الفريق الفائز 4 طلاب هم “مايكل لوبيز براو” و”ستيفان أودنبرج”، وكلاهما طالبا دكتوراه فى قسم علم النفس فى “جامعة ييل”؛ و”أليكس كوى” طالب جامعى يدرس الذكاء الإصطناعى وتعلم الآلة فى معهد كاليفورنيا للتكنولوجيا؛ و”جيف آن” الذى يدرس علوم الكمبيوتر فى “جامعة واترلو”.

وقد تنافس هذا الفريق مع عدد من الفرق الأخرى للفوز بتحدى من زمالة بوينتر فى الصحافة فى جامعة ييل، والتى طلبت من الطلاب إيجاد وسيلة لمواجهة الأخبار المزيفة.

وتتيح الإضافة الجديدة التى صممت للعمل على متصفح جوجل كروم عرض شاشة تحذيرية عند تصفح مستخدم ما موقع معروف لنشر أخبار مزيفة، كما أنه سينبه القارئ إذا كانت هناك قصة وهمية أو متحيزة على وسائل التواصل الاجتماعى، كذلك فإن هذه الإضافة تستخدم تقنية تحليل المشاعر لتحليل أى قصة قد تظهر فى ملف إخبارى، ثم يمكن أن يقترح على القارئ قصص أخرى عن نفس الموضوع التى لديها وجهة نظر بديلة.

وتجمع الإضافة أيضا بيانات التصفح، ويمكن أن تظهر للمستخدم رسما بيانيا، يشير إلى ما إذا كان يقرأ القصص من جانب واحد فقط من الطيف السياسى.