طرح “إنبي” في البورصة يدعم شركات قطاع البترول المصري

طريق جديد من الاستثمار تتخذه الدولة من خلال طرح شركات البترول بالبورصة المصرية بدأ بشركة إنبى، التى تمت الموافقة عليها من حيث المبدأ لطرحها بجانب مجموعة أخرى من الشركات والبنوك سيتم طرحها الفترة المقبلة.

وعن تأثيرات هذه الخطوة وتبعاتها على الاقتصاد المصري وتأثيرها على شركات قطاع البترول، وصف الدكتور رمضان أبو العلا، الخبير البترولي، طرح مجلس الوزراء لشركة إنبي في البورصة المصرية، بأنها خطوة جيدة لصالح القطاع، حيث كانت الحكومة قد أعلنت عن طرح شركة إنبي خلال العام الجاري 2018.

وقال “أبو العلا” إن طرحها سوف يجعلها شركة مساهمة للمواطنين تحاسب مجلس إدارتها من خلال الجمعية العمومية ويجعلها تحت رقابتهم، بما يساهم في إنجاحها.

وقال مصدر مسئول بوزارة البترول، إن شركتي “ميدور” و”أيثديكو” هما أيضا الأقرب للطرح بالبورصة المصرية من قطاع البترول، مشيرا إلى أن الطرح يتم من أجل المصلحة الخاصة للشركة والعامة للقطاع ككل.

وأضاف أن عمليات الطرح فى البورصة ستكون لحصص من شركات البترول الاستثمارية الخاضعة حاليًا لعمليات الدراسة وتقييم الأصول وسيتم تحديدها عقب الانتهاء من هذه الخطوات والتأكد من ملائمتها لشروط وضوابط الطرح فى البورصة،وكانت وزارة الاستثمار بالتعاون مع وزارة البترول قد طرحت شركة مصر لإنتاج الأسمدة “موبكو” خلال سبتمبر 2016.