“طاقة الإماراتية” تصدر سندات بـ 1.5 مليار دولار على شريحتين

عبدالله المملوك

أصدرت شركة أبوظبي الوطنية للطاقة “طاقة الإماراتية” اليوم الأحد، سندات بقيمة 1.5 مليار دولار أميركي على شريحتين، الأولى لأجل 7 سنوات، والثانية لأجل 30 سنة.

وأصدرت الشركة سندات بقيمة 750 مليون دولار لأجل 7 سنوات تستحق في أبريل 2028، وبمعدل فائدة قدره 2% سنويًا.

وبلغت قيمة الشريحة الثانية من السندات 750 مليون دولار أيضًا، وبأجل 30 سنة حيث تستحق في أبريل 2051 وتحمل معدل فائدة قدره 3.4% سنويًا، وفقًا لبيان صحفي صادر عن الشركة.

وبلغ معدل الاكتتاب النهائي في دفتر الطلبات أكثر من 4 أضعاف قيمة الطرح، الأمر الذي يعكس القبول القوي من المستثمرين الآسيويين، ما مهّد الطريق لمزيد من الطلبات من منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا وأوروبا والولايات المتحدة.

وأتاح دفتر الطلبات النهائي البالغ 1.6 مليار دولار أميركي للشركة تحقيق نسب فائدة أقلّ بكثير مقارنة بسندات “طاقة” الحالية.

وقالت “طاقة”، إنه بالإضافة إلى إصدار السندات، عرضت الشركة إعادة شراء جميع سندات الشركات المستحقة، نقدًا، خلال العام الحالي 2021، إلى جانب 250 مليون دولار من السندات المستحقة في يناير 2023.

وتقدّم للدخول في عملية إعادة الشراء ما قيمته الإجمالية 712 مليون دولار من سندات 2021 من قبل المستثمرين، بينما تستمر عملية إعادة الشراء لسندات 2023 في وقت إصدار هذا البيان.

وقال الرئيس المالي لمجموعة “طاقة”، ستيف ريدلينغتون، إن الشركة تمكّنت من تحقيق معدلات تمويل تنافسية للغاية من شأنها أن تساعد في خفض تكاليف التمويل ودعم النمو المستقبلي للشركة.

وتمتلك “طاقة” استثمارات في مجالات توليد الكهرباء وتحلية المياه ونقلهما وتوزيعهما، كما تمتلك عمليات استكشاف وإنتاج ونقل وتخزين النفط والغاز.

وتنتشر أصول الشركة في كل من دولة الإمارات، وكندا، وغانا، والهند، والعراق، والمغرب، وعمان، وهولندا، والمملكة العربية السعودية، والمملكة المتحدة، والولايات المتحدة الأميركية.