عالمي

صندوق الفعاليات الاستثماري يستحوذ على حصة في «تحالف» السعودية

[ad_1]

استحوذ صندوق الفعاليات الاستثماري (EIF) على حصة في “تحالف”، الشركة السعودية للفعاليات التي أنشئت من خلال مشروع استراتيجي مشترك بين “إنفورما” الشركة الدولية الرائدة في قطاع الفعاليات والخدمات الرقمية والمعرفة الأكاديمية، والاتحاد السعودي للأمن السيبراني والبرمجة والدرونز.

وأُعلن عن الاستحواذ رسمياً في حفل توقيع رسمي بمقر شركة “إنفورما”، في لندن، وذلك بحضور الرئيس التنفيذي لمجموعة “إنفورما” الدولية اللورد ستيفن كارتر، ورئيس مجلس إدارة الاتحاد السعودي للأمن السيبراني والبرمجة والدرونز فيصل الخميسي، والرئيس التنفيذي المكلف لصندوق الفعاليات الاستثماري أحمد الجاسر، والريان قدوري من شركة “صلة”، والرئيس التنفيذي للاتحاد السعودي للأمن السيبراني والبرمجة والدرونز متعب القني، وممثلين آخرين من المشروع المشترك.

إنشاء أكاديمية “تحالف”

ويشكل هذا الاستثمار جزءاً من خطة صندوق الفعاليات الاستثماري، لتطوير بنية تحتية مستدامة لقطاعات الثقافة والسياحة والترفيه والرياضة في السعودية، ومن المقرر انضمام شركة “صلة” السعودية، الرائدة في خلق تجارب ووجهات استثنائية في السعودية، قريباً إلى شركة “تحالف”.

إلى ذلك ستُنشأ أكاديمية “تحالف” التي ستوفر سنوياً لمجموعة من المهنيين السعوديين الشباب فرصة لاكتساب تدريب عملي وخبرة في تنظيم وإدارة الفعاليات الدولية من خلال سلسلة من الفرص عبر أعمال “إنفورما” العالمية، والاستفادة بشكل أكبر من برنامج الاعتماد المهني للفعاليات المعترف بها في القطاع.

 

وتدعم مثل هذه الشراكات أهداف رؤية السعودية 2030 المتمثلة في تنويع اقتصادها وجذب الاستثمار الأجنبي وخلق فرص عمل عالية القيمة للمواطنين السعوديين.

من جانبه قال الرئيس التنفيذي المكلف لصندوق الفعاليات الاستثماري أحمد الجاسر “يسعدنا أن نكون جزءاً من هذا المشروع المشترك مع ’إنفورما’ الشركة الرائدة عالمياً في مجال تنظيم المعارض والفعاليات، ونتطلع إلى العمل من كثب مع ’إنفورما’ وشركائنا في ’تحالف’ لجلب الفعاليات العالمية للسعودية”، مضيفاً أن “هذه الشراكة ستجذب مستوى جديداً وسباقاً في قطاع الاجتماعات والحوافز والمؤتمرات والمعارض ’MICE’ في الرياض”.

وتابع الجاسر أن “دعم هذه الفعاليات يتوافق مع سعي الصندوق لتطوير بنية تحتية مستدامة لقطاعات الثقافة والسياحة والترفيه والرياضة في جميع أنحاء السعودية لتقديم أجندة فعاليات وطنية طموحة وتوفير عوائد مالية مستدامة لدعم جهود التنويع الاقتصادي”.

من جهته قال رئيس مجلس إدارة الاتحاد السعودي للأمن السيبراني والبرمجة والدرونز فيصل الخميسي إن الشراكة مع “إنفورما ” بدأت منذ أربع سنوات بشكل تقني بحت في فعالية “بلاك هات” التي نظمها الاتحاد السعودي للأمن السيبراني والبرمجة والدرونز بالتعاون مع “إنفورما”، إضافة إلى فعالية “ليب” التي نظمتها وزارة الاتصالات السعودية بالتعاون أيضاً مع “انفورما”.

10 فعاليات العام المقبل

وأضاف الخميسي أن “أهم ما يميز الشراكة الحالية أنها بدأت فعلياً على أرض الواقع قبل تأطيرها في الشكل المؤسس الذي أعلن عنه اليوم”، موضحاً “كنا نعمل سوياً على فعاليتين، لكن أثناء العمل اكتشف الطرفان أن هناك انسجاماً هائلاً بينهما مما دفع الشركتين إلى الاتفاق على إمكان تغطية حاجات السوق بالشراكة بين الجانبين”، مشيراً إلى أن هذا التوافق كان سبباً رئيساً في تأسيس شركة مستقلة تحت مسمى “تحالف”، مضيفاً “بعد ذلك انضم إلى الشركة الجديدة صندوق الفعاليات وشركة صلة، واتفقنا جميعاً على إطلاق 10 فعاليات مختلفة في العام المقبل”.

وحول توافق تلك الشركة مع استراتيجية “ساف” ورؤيتها قال الخميسي “إن رؤيتنا تنحصر في التقنية والأمن السيبراني بشكل رئيس”، معبراً عن سعادته بالشراكة مع “إنفورما” خلال العامين الأخيرين، “إذ إن فعالية ’بلاك هات‘ أصبحت الأولى على مستوى الأمن السيبراني في المنطقة، بينما فعالية ’ليب‘ بالشراكة مع وزارة الاتصالات أصبحت الأولى عالمياً كما توجت بجوائز عالمية”، مؤكداً أن “مجالنا الأساس هو التقنية والأمن السيبراني”، مستدركاً “بأن الشراكة مع صندوق الفعاليات و’صلة‘ قد تتوسع إلى قطاعات أخرى مثل الصحة والتعليم والزراعة والعقار والصناعة المالية”.

10 ملايين زائر

وعن تأثير نجاح هذه الشراكات في السعودية قال الخميسي، “نعتقد مع تنظيم الفعاليات بشكل مستمر على مدار الأعوام العشرة المقبلة أننا سنجلب للسعودية ما لا يقل عن 10 ملايين زائر، إلى جانب مردود اقتصادي لا يقل عن 50 مليار ريال (13.3 مليار دولار أميركي)، مما يضيف فرص عمل جديدة، إضافة إلى زيادة العوائد على قطاعي الفنادق والسياحة”.

من جهته قال كبير الإداريين لشركة “صلة ” المهندس الريان القدوري إن الدخول في شراكة مع منظومة كبيرة بحجم “إنفورما” و”صندوق الفعاليات الاستثماري” و”الاتحاد السعودي للأمن السيبراني” من شأنه أن يعزز الشراكات الخدمية،
مضيفاً أن “مثل هذه الشراكة تمثل قيمة كبيرة لقطاع المعارض والمؤتمرات ما سينعكس على دعم النمو الاقتصادي في السعودية بما يخدم أهداف رؤيتها 2030”.
وأشار  القدوري إلى أهمية شركة “صلة” التي تتسم بالفكر الحديث في التنفيذ لتكون عنصراً فاعلاً رئيساً في تنظيم المعارض والمؤتمرات، إذ تمتلك اثنين من أكبر مراكز المعارض في السعودية، أحدهما “جدة سوبر دوم” وهو أكبر قبة معلقة موجودة في العالم تحت سقف واحد من دون أعمدة، حيث استقطبت أكثر من 40 فعالية خلال أقل من ثلاثة أعوام، بينما كان مركز الرياض  للمعارض والمؤتمرات، الذي استقبل فعالية معرض الدفاع العالمي العام الماضي، لافتاً بالمشاركة والحضور، منوهاً بأن الرياض ستنظم 10 معارض خلال العام المقبل.

 

 

الرئيس التنفيذي لـ”تحالف”: السعودية ستصبح الحاضنة العالمية للفاعليات

وحول أهمية الشراكة قال الرئيس التنفيذي لشركة “تحالف” مايك تشامبيون، “أعتقد أن شراكتنا قد تتخطى الأهداف المحددة لها، نظرا لأهمية الفرص والنجاح في السعودية ، حيث أننا نستطيع  تحقيق أهدافنا بكل سهولة . مرجعاً ذلك إلى وجود أرضية صلبة للعمل والرؤى في الرياض”.

وتابع تشامبيون أن “تجمع تلك الأطراف في تحالف واحد سيكون من شأنه أن يصنع كياناً قوياً جداً يستطيع تحقيق خططه ، إذ إن السعودية قد تصبح الحاضنة العالمية للفاعليات”.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وحول مدى تجربته في منطقة الشرق الأوسط قال تشامبيون “لقد عملت في تنظيم الفاعليات لأكثر من 10 أعوام في المنطقة”، مضيفاً أن “الرياض تمثل السوق التي عملت فيها، ووجدت أنها تستطيع تكوين فاعلية خلال عامين، فيما يستغرق إنجاز الأمر نفسه في الأسواق الأخرى ما يتراوح بين 20 و30 عاماً”.

من جهته قال الرئيس التنفيذي لمجموعة “إنفورما” الدولية اللورد ستيفن كارتر، إننا “فخورون بأن نكون جزءاً من الفعاليات المستدامة على مستوى عالمي في السعودية”، مضيفاً “لقد أظهر النجاح المذهل لفعاليات ’ليب’ المؤتمر التقني الحائز على جوائز عالمية، قوة تعاون ’تحالف’ وسيؤدي هذا الاستثمار المتزايد إلى تسريع وتيرة نمو قطاع الفعاليات في السعودية”.

واستناداً إلى نجاحها الكبير في إطلاق الفعاليات التقنية الحائزة جوائز عالمية مثل “ليب”، و”بلاك هات ميدل الشرق الأوسط”، ومؤتمر “الذكاء الاصطناعي  “DeepFest”في السعودية، تخطط “تحالف” لإطلاق مزيد من الفعاليات المتنوعة، التي تركز على القطاعات المهمة استراتيجياً مثل التقنية والعقارات والأدوية والغذاء والصحة والجمال والسياحة والضيافة، بما في ذلك المؤتمر البحري السعودي، ومعرض الصحة العالمي ومعرض الطهي العالمي، كما تخطط “تحالف” أيضاً لجلب علامات تجارية لشركة “إنفورما” ومنها معرض العقارات العالمي “Cityscpae”، ومهرجان التجميل في الشرق الأوسطCosmoprof” ” والمعرض الرائد في الأدوية “CPHI” .

ويندرج صندوق الفعاليات الاستثماري، تحت مظلة صندوق التنمية الوطني الذي يهدف إلى أن يكون قوة دفع ومحركاً أساسياً للأهداف الاقتصادية والاجتماعية لرؤية السعودية 2030.



[ad_2]

Source link

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى