خليجي

هيئة أميركية تقاضي «أمازون» بتهمة خداع المستهلكين للاشتراك في خدمة «برايم»

رفعت لجنة التجارة الفيدرالية دعوى قضائية ضد «أمازون» يوم الأربعاء، زاعمةً أن شركة التجارة الإلكترونية خدعت ملايين المستهلكين للاشتراك في خدمة «برايم» من خلال تصميمات مضللة لواجهة المستخدم.

وأوضحت الشكوى المقدمة في المحكمة الأميركية للمنطقة الغربية لواشنطن أن «أمازون» تحاول إبقاء المستخدمين مشتركين، حتى إذا رغبوا في إلغاء عضويتهم.

وقالت دعوى لجنة التجارة الفيدرالية، إن «أمازون» استخدمت تصميمات واجهة مستخدم خادعة تُعرف باسم «الأنماط المظلمة» لخداع المستهلكين للتسجيل في اشتراكات «برايم» التي تُجدد تلقائياً.

وأضافت الدعوى أن الشركة الأميركية جعلت إلغاء الاشتراكات أكثر صعوبة من التسجيل في «برايم» عمداً.

وتمثل الدعوى القضائية أهم خطوة اتخذتها لجنة التجارة الفيدرالية حتى الآن ضد الممارسات التجارية التي تقول إنها تلحق الضرر بالمستهلكين، إما عن طريق إغرائهم، أو إبقائهم محاصرين باستخدام الحِيَل النفسية.

كما أنها تضرب قطاعاً رئيسياً من أعمال «أمازون»، إذ تجاوزت اشتراكات «برايم» المدفوعة نحو 200 مليون في عام 2021، وتمد اشتراكات هذه الخدمة «أمازون» بمليارات الدولارات من الإيرادات، وتحفّز العملاء على إنفاق المزيد من الوقت والمال على منصاتها.

وبحسب الدعوى المُقدمة يوم الأربعاء، اتخذت «أمازون» بعض الخطوات في أبريل نيسان، استجابة لضغط لجنة التجارة الفيدرالية؛ لتبسيط قدرة المستخدمين على إلغاء اشتراكات «برايم» الخاصة بهم، ولكن قبل ذلك كانت تمنع العملاء من إلغاء الاشتراكات بسهولة عبر الإنترنت.

وهذه القضية هي أول دعوى كُبرى ضد الشركة من قِبل رئيسة لجنة التجارة الفيدرالية لينا خان، التي ساعدت على بدء نقاش أوسع حول تأثير منصات التكنولوجيا على المنافسة من خلال مقال صحفي مؤثر في عام 2017 يسلّط الضوء على قضايا مكافحة الاحتكار المحتملة التي تشمل «أمازون».

(بريان فونغ – CNN)


Source link

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى