شروط وخطوات تحويل السيارة للعمل بـ”الغاز الطبيعي”

يسعى عدد من مالكي السيارات في مصر، إلى إيجاد حلول بديلة للبنزين والسولار اللذين ارتفعت أسعارهما بنسبة وصلت إلى 55%، عقب القرار الحكومي الصادر مطلع يوليو الماضي بتحريك أسعار المحروقات لتخفيض فاتورة الدعم.

ووصل سعر لتر بنزين 80 إلى 3.65 جنيه بدلًا من 235، وسعر لتر بنزين 92 أصبح 5 جنيهات بدلا من 350 قرشا، كما زاد السولار بنسبة 55% ليباع اللتر الواحد بالأسواق بـ3.65 جنيه بدلا من 235 قرشا، فيما زاد سعر لتر بنزين 95 بنسبة 5.6% ليباع بـ6.6 جنيه بدلًا من 625 قرشا.

ويوم أمس، الخميس أبرم جهاز تنمية المشروعات برئاسة نيفين جامع عقدًا بقيمة عشرة ملايين جنيه لتمويل مشروع تحويل 2000 سيارة للعمل بالوقود المزدوج “الغاز-البنزين”.

وأكدت جامع في بيان لجهاز التنمية أن العقد المبرم هو بداية لتحويل عشرة آلاف سيارة في مصر للعمل بالغاز الطبيعي.

ويمكن التعرف على شروط وخطوات التحويل عبر الآتي:

خطوات التحويل

لا تخضع السيارة إلى أي تعديلات في نظامها الأساسي، فقط يتم تركيب (محبس التموين والمنظم وجهاز الحقن وعداد ضغط الغاز وخط ضغط الغاز العالي ومجموعة تصريف تسريب الغاز واسطوانة الغاز ومحبس الاسطوانة وقاعدة لتثبيت الاسطوانة ومفتاح تحويل الوقود من البنزين أو السولار للغاز ومحبس غلق وقود البنزين).

ويجب عند التحويل التأكد من المختصين أنه تم توفير وسيلة حماية لدائرة الكهرباء بالسيارة، وصمامات التسرب الزائد والحماية من الضغط الزائد، ومحبس لإغلاق الاسطوانة لعزلها عن كامل السيارة.

المستندات المطلوبة

1- صورتين بطاقة رقم قومي سارية.

2- صورتين لرخصة السيارة بمدة سريان لا تقل عن شهر من تاريخ التعاقد.

3- إيصال مرافق حديث “كهرباء – غاز – مياه” باسم مالك السيارة.

4- استمارة فحص مجانية، متوفرة داخل مراكز تحويل السيارات.

وفي حال أراد مالك السيارة تقسيط قيمة التجهيزات، يضاف إلى الشروط السابقة “ضامن” ويجب أن يكون صلة قرابته بالمتعاقد من الدرجة الأولى ويشترط أن يقدم صورة من بطاقته الشخصية وإيصال مرافق باسمه.

الأسعار

تتراوح أسعار تعديل السيارات للعمل بالغاز الطبيعي ما بين خمسة آلاف وسبعة آلاف جنيه بحسب سعة الاسطوانة والمتوفرة بفئتين (60 – 70 لتر)، ذلك وفقًا للتعريفة المعلنة من قبل شركة “غازتك” للغازات الطبيعية.