شركة تركية تنجح في اختبار تدفق الغاز الطبيعي بالبحر الأسود

أكملت شركة البترول التركية (TPAO) بنجاح اختبار تدفق الغاز الطبيعي في بئر تركالي 1 في حقل ساكاريا للغاز الطبيعي في البحر الأسود.

وصرحت الشركة في بيان إن الاختبار الأول لتدفق الغاز الطبيعي في البئر السابق ذكره نجح في استقرار تدفق يومي بلغ 1.15 مليون متر مكعب من الغاز عند المستوى المختبَر.

وأضافت أن الفحوصات والبيانات تشير إلى إمكانية إنتاج 2.7 مليون متر مكعب يوميا، مشيرة إلى أنه من المقرر وصول أول غاز طبيعي إلى منشأة فيليوس بولاية زنغولداك شمال تركيا عام 2023.

أعلن وزير الطاقة والموارد الطبيعية التركي “فاتح دونمز”، في كانون الأول الماضي، أن سفينة “فاتح” بدأت عملية جديدة للتنقيب عن الغاز في بئر “تركالي 7” بالبحر الأسود.

في ذلك الوقت، قال دونمز: “خطوة بخطوة نحو الهدف، بدأت سفينتنا الفاتح أعمال التنقيب في توركالي 7”.

وأوضح أن كل استكشاف جديد يقرب تركيا من هدف استخدام الغاز الطبيعي المستخرج من البحر الأسود لتدفئة مواطنيها بحلول عام 2023.

وبحسب الوزير، أنتجت تركيا في الأشهر العشرة الأولى من عام 2021 نحو 19.8 مليون برميل من النفط الخام، و 347.3 مليون متر مكعب من الغاز الطبيعي.

اكتشفت سفينة “الفاتح” لعمليات الاستكشاف حوالي 540 مليار متر مكعب من الغاز الطبيعي في البحر الأسود، وأُعلن عن دخولها حيز الاستخدام عام 2023.

تعتبر هذه الاكتشافات مهمة بالنسبة لتركيا، التي تعتمد بشكل كبير على الواردات باهظة الثمن لتلبية طلبها على الطاقة.

عززت الدولة التركية قدرتها على الطاقة المتجددة في السنوات القليلة الماضية، ومن 3،144 ميغاواط من إضافات طاقة الطاقة الجديدة في البلاد، منذ بداية العام الماضي، 97.5٪ مستمدة من مصادر الطاقة المتجددة.