شركة بتروكيماويات قطرية تحقق أعلى صافي أرباح في تاريخها بـ 250%

نجحت شركة بتروكيماويات قطرية في تحقيق قفزة هي الأعلى في تاريخها، عندما أعلنت مساء اليوم الإثنين ارتفاع صافي الأرباح بنسبة 250%.

وقالت شركة مسيعيد للبتروكيماويات القابضة (شركة مساهمة) إن صافي الأرباح بلغ 1.9 مليار ريال (521.8 مليون دولار أميركي) العام الماضي، مقارنة بـ 532 مليون ريال عام 2020.

من جانبه، عبر رئيس مجلس الإدارة أحمد سيف السليطي، عن سعادته بنجاح الشركة في تحقيق تلك النتائج المتميزة في السنة المالية المنتهية بتاريخ 31 ديسمبر/كانون الأول من العام الماضي.

وقال في بيان صحفي نشره الموقع الإلكتروني للشركة: “تضمنت أبرز ملامح عام 2021 التحسن المستمر للأوضاع على مستوى الاقتصاد الكلي بما دعمنا في تحقيق مجموعة من أفضل النتائج المالية”.

وتابع: “رغم الظروف المناوئة على مستوى سلسلة التوريد العالمية، إلا أن ذراعنا التسويقي واللوجستي قد أسهم بدور كبير في توجيهنا وضمان عدم توقف أنشطتنا التشغيلية، وفي ظل استمرار الاتجاه الإيجابي للأوضاع على مستوى الاقتصاد الكلي، فقد واصلنا الاستفادة من إستراتيجياتنا الفاعلة لأنشطة الأعمال وترسيخ سمعتنا فيما يتعلق بالمستقبل”.

وأوضح أن مسيعيد للبتروكيماويات القابضة ستستمر في تحقيق نتائج ملموسة على مستوى التميز التشغيلي، مع تركيزها على زيادة الإنتاج ورفع مستوى الكفاءة “إلى جانب الاستثمار بشكل انتقائي في مشروعات رأسمالية تسهم في زيادة قدرتنا على المنافسة وإضافة قيمة للمساهمين”.
أشار البيان الصحفي للشركة، اليوم الإثنين، إلى أن ربحية السهم بلغت 0.148 ريالًا في 2021، مقابل 0.042 ريالًا للسهم في 2020.

وأوصى مجلس الإدارة بتوزيع أرباح نقدية بواقع 0.11 ريالًا للسهم، ما يعادل 11% من قيمته الإسمية.

جاء ذلك بأن أن حافظت الشركة على قوة عملياتها التشغيلية واستقرارها، حيث بلغ إجمالي الإنتاج في 2021 نحو 1.13 ألف طن متري، بزيادة 9 % مقارنة بعام 2020، نتيجة ارتفاع معدلات تشغيل المصانع.

جدير بالذكر أن شركة مسيعيد للبتروكيماويات القابضة تأسست في 2013 وتم إدراجها في بورصة قطر خلال العام نفسه، ويبلغ رأس مالها المصرح به 12.5 مليار ريال، وعدد أسهمها القابلة للتداول 1.3 مليار سهم.

وتمتلك 49% من رأس المال المُصدر لشركة قطر للكيماويات المحدودة (كيوكيم) وشركة قطر للكيماويات 2 المحدودة (كيوكيم 2) و55.2% من رأس المال المُصدر لشركة قطر للفينيل المحدودة.