شركة بتروكيماويات تايلاندية تستحوذ على 74% من شركة مصرية

استحوذت شركة اندوراما فينشرز التايلاندية الرائدة في مجال صناعة البتروكيماويات على 74% من أسهم شركة ميدكو بلاست المصرية المتخصصة في أنظمة التعبئة والتغليف مقابل 47 مليون دولار (843 مليون جنيه مصري) .

وتولت شركة إتش سي للأوراق المالية والاستثمار (HC) دور المستشار المالي لمالكي شركة ميدكو بلاست المتمثلين في شركة الشرق الأوسط لصناعة الزجاج  (MEGM.CA) وعائلة سماحة، كما قامت الشركة بدور السمسار للبائعين والمشتري.

تعد شركة ميدكو بلاست أحد أهم مصنعي عبوات البولي إيثيلين القابلة لإعادة التدوير ومنتجات عبوات الحقن ومنتجات أغطية العبوات بغرض التعبئة والتغليف، كما تقدم ميدكو بلاست خدماتها لجميع الشركات العالمية المصنعة للمشروبات الغازية والمياه المعدنية في مصر.

تستحوذ شركة التعبئة والتغليف المصرية علي حصة سوقية تبلغ 25%من السوق المحلي وتمتلك 11 خط تصنيع متطور بطاقة انتاجيه 70 ألف طن متري من عبوات البولي إيثيلين سنويًا.

قال محمود سليم، رئيس بنوك الاستثمار بشركة اتش سي  “تعد هذه خامس صفقة نقوم بها مع شركة الشرق الأوسط للزجاج حيث عملنا يد بيد علي مدار السنوات الماضيه لضمان تحقيق الأهداف طويلة الأجل للشركة.”

وقد سبق أن قامت شركة اتش سي للأوراق المالية والاستثمار بدور المستشار المالي لشركة الشرق الأوسط للزجاج في عدة عمليات منها الاستحواذ على 60% من أسهم شركة ميدكو بلاست عام 2010 و الاستحواذ على شركة الوادي للعبوات الزجاجية عام 2014، كما قامت اتش سي بدور المستشار المالي لشركة الشرق للزجاج في عملية الطرح الخاص لنسبة 36% من أسهمها لصالح جلف كابيتال، احدى شركات الاستثمار المباشر الرائدة في الشرق الأوسط وشمال افريقيا، بالإضافة الى الاستحواذ على شركة مصر لصناعة الزجاج عام 2016.

وأضاف سليم “دخول شركة اندوراما فى السوق المصرى إضافة كبيرة ستساهم في تطور و نمو قطاع التعبئه و التغليف المحلي، معرباً عن آماله في مساهمة هذه الصفقة في زيادة ثقة المستثمرين في أداء الاقتصاد المصري و أن تساعد على جذب مزيد من الاستثمارات الأجنبيه المباشرة لمصر “.

وتعد هذه الصفقة الثانية لشركة أندورما فينتشرز داخل السوق المصري خلال العام الجاري، إذ اتفقت شركة البتروكيماويات التايلاندية مع شركة دونسري الهندية على شراء الشركة المصرية الهندية لإنتاج البوليستر السويس والبالغة طاقتها 540 ألف طن سنويًا في يونيو حزيران الماضي، دون أن تفصح عن قيمة الصفقة.

وقالت اندوراما أن شركة المصرية الهندية للبوليستر ستعزز الطاقة الإنتاجية العالمية بنسبة 10%.