سويسرا تحظر استخدام “واتساب”

حظرت سويسرا على أفراد الجيش السويسري استخدام تطبيق واتساب WhatsApp، و تيليجرام Telegram، وسيجنال Signal وغيرها من تطبيقات المراسلة المشفرة، وفقا لتقارير Associated Press.

وبحسب ما ذكره موقع “theverge” التقني، أصدرت سويسرا تعليمات للموظفين باستخدام تطبيق المراسلة ثريما Threema السويسري الصنع كبديل لـ واتساب وتطبيقات المراسلة الاجنبية المحظور استخدامها.

ويأتي هذا الإعلان في صورة خطاب أرسل إلى كبار أركان الجيش في شهر ديسمبر الماضي، مشيرا إلى مخاوف تتعلق بالخصوصية بناء على قدرة السلطات الأمريكية على الوصول إلى بيانات مستخدمي هذه التطبيقات.

وقالت الرسالة الأصلية لقادة جيش سويسرا: “إنه لن يتم التصريح بأي خدمة مراسلة أخرى”، وعلى الرغم من أن المتحدث الرسمي للجيش قال في تصريحات لـ “أسوشيتد برس” بإن الرسالة مجرد توصية.

وتزعم سويسرا أن السبب وراء رغبتها في حظر استخدام تطبيقات المراسلة المشفرة هو قدرة السلطات في واشنطن على الوصول إلى البيانات المخزنة من قبل الشركات التي تقع تحت الولاية القضائية الأمريكية، كما هو موضح في قانون CLOUD الأمريكي.

ويلزم قانون CLOUD، مزودي الخدمة الخاضعين للولاية القضائية الأمريكية بالامتثال لأوامر البحث، بغض النظر عن مكان وجود الخوادم.

وكشركة سويسرية ليس لديها خوادم مستضافة في أمريكا، لن تكون ثريما ملزمة بالاستجابة لأوامر التفتيش القضائية الأمريكية.