سلوفاكيا: تقليل الاعتماد على الغاز الروسي

عبدالله المملوك
أعربت رئيسة جمهورية سلوفاكيا سوزانا كابوتوفا اليوم عن تأييدها للتوجه الاوروبي بتقليل الاعتماد على الغاز الروسي على خلفية الحرب الدائرة في أوكرانيا مطالبة بالبحث عن بدائل للطاقة الروسية.

ونقلت وكالة الصحافة السلوفاكية عن الرئيسة السلوفاكية قولها إن “التقليص التدريجي للاعتماد على الغاز الروسي يصب في مصلحة سلوفاكيا حتى لا نكون رهينة المصالح الروسية في مجال الطاقة”.

واضافت كابوتوفا “لا يعني الحد من الاعتماد على الغاز الروسي اغلاقا فوريا وكاملا لامدادات الغاز الروسي بل يعني تكوين شراكات جديدة مع موردين آخرين”.واوضحت ان الاعتماد الأقل على مورد واحد يعني أسعار غاز اكثر استقرارا ويمكن التنبؤ بها على المدى الطويل.

وقالت إن “روسيا تستخدم الغاز كأداة سياسية وبالتالي فإنها مورد غير موثوق به” مشيرة الى تقليص سلوفاكيا اعتمادها على امدادات الغاز الواردة من روسيا قبل الحرب على اوكرانيا ما أدى في عام 2021 إلى زيادة أسعاره.وشدد ت الرئيسة السلوفاكية على انه لا يمكن استبعاد ان توقف روسيا امدادات الغاز الى اوروبا بمحض إرادتها “ما يحتم علينا أن نستعد لمثل هذا الوضع”.

على صعيد آخر اعلن وزير الدفاع السلوفاكي ياروسلاف ناد عن بدء وصول منظومة الدفاع الجوي الامريكية (باتريوت) الى بلاده وسط استعدادات لنقل منظومة إس 300 التي تملكها سلوفاكيا الى اوكرانيا.وكانت روسيا قد حذرت من أن تزويد اوكرانيا بالعتاد الحربي من أي دولة سيكون تحت طائلة الآهداف العسكرية للقوات الروسية.