سلطنة عمان تحول زيت الطعام إلى وقود حيوي

أطلقت سلطنة عُمان، مشروعا طموحا، لإعادة تدوير زيوت الطعام المُستخدَمة وتحويلها إلى وقود حيوي، بإنشاء مصنع متكامل في مدينة خزائن الاقتصادية قرب العاصمة مسقط.

ونقلت صحيفة عُمان، عن خالد بن عوض البلوشي، الرئيس التنفيذي لمدينة خزائن الاقتصادية، أن “إنشاء مصنع متطور لإعادة تدوير مخلفات زيوت الطعام وتحويلها إلى وقود حيوي، يهدف إلى تعظيم الاستفادة من هذه الموارد غير المُستغَلة حاليا”، ويُتوقَّع أن تبدأ أعمال تشييد المصنع في المستقبل القريب، ليصبح جاهزا للإنتاج في الربع الثاني من العام 2021.

والوقود الحيوي، بديل نظيف عن الوقود الأحفوري، مشتق من الكتلة الحيوية المتجددة، وبشكل أكثر تحديدا، هو وقود بديل صديق للبيئة وخالٍ من الكبريت وغير سام.

ويعتمد على إضافة محفزات كيميائية إلى الزيوت النباتية المُستخدَمة، وتسخين المزيج إلى درجة الحرارة المطلوبة لمدة زمنية معينة، ثم غسل الوقود الناتج بالماء المُقطر مرات عدة، بهدف تنقيته من الشوائب وبقايا المادة المحفزة.

ويُستخدَم الوقود الحيوي بديلا عن الوقود الأحفوري بمختلف أنواعه، لتشغيل آلات المصانع ومحركات سيارات الديزل مباشرة دون تعديلها، ولاستخدامات التدفئة أيضا.