سلطان : نفط الكويت نفذت 7500 عملية تعقيم لمختلف مرافق ومنشآت الشركة للحدّ من انتشار الفيروس

*الشركة وزّعت 760 ألف كمامة طبية على موظفي الشركة
كتب -عبدالله المملوك
قال الرئيس التنفيذي في شركة نفط الكويت عماد سلطان انه منذ أن أطلت جائحة كورونا برأسها على الكويت، وقامت الادارة التنفيذية وبالتعاون مع كل المجموعات والفرق المعنية وعلى رأسها مجموعة الصحة والسلامة والبيئة وفرق الصحة والسلامة والبيئة في المديريات المختلفة ومجموعة الأمن والمجموعة الطبية ومجموعة الموارد البشرية بالعمل معا بوضع كل الخطط الكفيلة بالحد من انتشار هذا الوباء بين صفوف العاملين والمقاولين.
وقال سلطان في الموجز الإخباري الخامس 2020/2021 والذي جاء تحت عنوان «جهودنا نحو مكافحة جائحة كورونا المستجد لا تتوقف» ان لجنة القيادة العليا والمديرين ورؤساء الفرق والعاملين المعنيين بذلوا الغالي والنفيس من أجل السهر على راحة العاملين والمقاولين وتأمين كل سبل بيئة العمل الآمنة لتجنبيهم خطر الإصابة بهذا الوباء. ورصد سلطان الجهود التي قامت بها شركة نفط الكويت خلال أزمة كورونا التي تمثلت في التالي:
1- أولت إدارة الشركة اهتمامها البالغ لمتابعة تطورات ومستجدات جائحة كورونا للتأكد من سلامة العاملين أثناء فترة التعطيل بتوفير كل ما من شأنه تأمين الوقاية لهم، كما عملت على وضع وتنفيذ خطط إجراءات العودة لما بعد التعطيل في سبيل توافر بيئة عمل آمنة للعاملين العائدين، فكانت تجتمع بصفة دورية للوقوف على ذلك حيث بلغ عدد اجتماعاتها منذ مارس الماضي نحو 25 اجتماعا.
2- إصدار إرشادات الوقاية من الإصابة من جائحة كورونا KOC-HE-028 ونشرها على الموقع الداخلي للشركة والتي حددت من خلالها واجبات مسؤولي الشركة والمقاولين، كما قدمت سردا عن أعراض الإصابة وكيفية انتشاره وطرق الوقاية منه وإجراءات التبليغ عن حالات الاشتباه.
3- إصدار إرشادات العودة للعمل KOC-HE-029 ونشرها على الموقع الداخلي للشركة والتي تضمنت توجيهات العودة وفقا لقرارات مجلس الوزراء والاستثناءات للعاملين من الحضور والإجراءات الاحترازية للوقاية من الإصابة وغيرها، حيث تولت مجموعة الموارد البشرية تقديم محاضرات تعريفية للمديرين بتلك الإجراءات قبل البدء بالعودة للعاملين.
4- تشكيل لجنة لمتابعة التطورات والوقاية من ڤيروس كورونا المستجد (كوفيد-19) وعليه تم عقد عدة اجتماعات لمتابعة التطورات في جميع مرافق ومنشآت الشركة حيث عقدت 8 اجتماعات.
5- قيام فرق الصحة والسلامة والبيئة بالتدقيق على مواقع العمل ومراكزه بالشركة لقياس مدى الالتزام بإجراءات الوقاية من الإصابة، حيث بلغت 43 تدقيقا.
6- قيام إدارة الشركة بعمل جولات تفقدية وميدانية لمواقع العمل في مدينة الأحمدي ومواقع العمليات في الحقول بصفة دورية وذلك للاطمئنان على حسن سير العمليات وسلامة الإجراءات المتخذة حيال جائحة كورونا وذلك منذ شهر مارس المنصرم حيث بلغ عددها 24 زيارة.
7- توزيع المعقمات والكمامات والقفازات الطبية في جميع مرافق ومنشآت الشركة والتأكد من توافرها بشكل مستمر، حيث تم توزيع 760 ألف كمامة و560 ألف قفاز واق و6 آلاف ليتر من المعقمات.
8- إرسال العديد من الرسائل الإلكترونية عن طريق وسائل التواصل الإلكتروني للعاملين بالشركة ولدى المقاولين وذلك للتوعية بڤيروس كورونا المستجد، كما يجري حاليا تسجيل كل العاملين بالشركة ببرنامج تعريفي بڤيروس كورونا وطرق الوقاية منه تقدم في نهايته شهادة اجتياز بعد الإجابة عن مجموعة من الأسئلة المتعلقة به.
9- تدريب العاملين في عقود النظافة على عملية التعقيم وذلك لضمان تعقيم المكاتب بشكل يومي منذ مارس الماضي. 10- عقد محاضرات توعوية من قبل مستشفى الأحمدي بلغ عددها 90 محاضرة فيما أقامت فرق الصحة والسلامة والبيئة بشكل يومي محاضرات أخرى لتوعية جميع العاملين في مواقع الشركة المختلفة، حيث عقدت تلك المحاضرات عدة مرات للعاملين والمقاولين في مدينة الأحمدي ومناطق الحقول حيث بلغ عدد المشاركين فيها نحو 101 ألف.
11- توفير أجهزة قياس درجة حرارة العاملين بالشركة والمقاولين والقيام برصد درجة حرارة هؤلاء قبل دخولهم لمراكز العمل بشكل يومي صباحا ومساء، حيث بلغ عدد مرات قياسها حتى اليوم نحو 205 آلاف.
12- إجراء تدريبات وهمية على كيفية التعامل مع الحالات المشتبه في حملها للمرض في عموم مناطق الشركة حيث بلغ عددها 33 تدريبا.
13- طباعة وتوزيع 20 ألفا من الكتيبات التعريفية بمختلف اللغات والتي تتناول تعريف المرض وكيفية الوقاية منه واحتوائه.
14- قيام الشركة بعمليات تعقيم لمختلف مرافقها ومنشآتها حيث بلغ عددها ما يقارب 7500 عملية.
15- كما وأقامت المجموعة الطبية خيمة خارج مبنى مستشفى الأحمدي الجديد لاستقبال الحالات المشتبه بها والتعامل معها وفقا للإجراءات المنصوص عليها من قبل السلطات الصحية.
16- وقامت المجموعة الطبية أيضا بتوزيع الأدوية بإتاحة طلبها عبر تطبيق الواتسأب حيث بلغ عدد الوصفات الطبية الموزعة على مناطق الكويت 55 ألفا أو من خلال خدمة منفذ السيارات Drive Thru كما قدمت خدمة الاستشارات الطبية لطب العائلة للمراجعين، فيما أعد تطبيق لتسجيل المواعيد تسهيلا للمرضى والمراجعين وحفاظا عليهم من المخالطة.
17- إعداد تطبيق لحجز مواعيد في مرافق الخدمات بالشركة لتجنيب العاملين المخالطة بأكبر قدر ممكن.