سلة خامات اوبك ترتفع إلى 64ر61 دولار للبرميل

اعلنت منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) اليوم ان سعر سلة خاماتها ارتفع يوم الجمعة الماضي 50 سنتا ليصل إلى 64ر61 دولار للبرميل مقابل 14ر61 دولار للبرميل يوم الخميس.
وبحسب وكالة كونا ذكرت نشرة  (أوبك) ان المعدل الشهري لسعر سلة خاماتها لشهر اكتوبر الماضي بلغ 50ر55 دولار للبرميل مقابل 44ر53 دولار في سبتمبر الامر الذي يشير الى ان سعر السلة منذ بداية العام الجاري وحتى نهاية الاسبوع الماضي بلغ 62ر60 دولار للبرميل.
وأشارت نشرة وكالة (اوبك) إلى ان المعدل السنوي لسعر السلة للعام الماضي بلغ 76ر40 دولار للبرميل.
وتضم سلة (اوبك) التي تعد مرجعا في مستوى سياسة الانتاج 12 نوعا بينها خام (صحارى) الجزائري والايراني الثقيل و(البصارة) العراقي وخام التصدير الكويتي وخام (السدر) الليبي وخام (بوني) النيجيري والخام البحري القطري والخام العربي الخفيف السعودي وخام (مريات) والخام الفنزويلي و(جيراسول) الانغولي و(اورينت) الاكوادوري.
وكانت (أوبك) اتفقت في اواخر 2016 بفيينا مع منتجين مستقلين على رأسهم روسيا على خفض الانتاج النفطي بمقدار 8ر1 مليون برميل يوميا بهدف التسريع في استقرار السوق النفطية العالمية وتم تمديد العمل بالاتفاق لمدة تسعة اشهر اخرى حتى نهاية مارس 2018 .
وأعلنت لجنة وزارية مشتركة مكلفة بمتابعة تنفيذ قرار فيينا المتفق عليه بين الدول الاعضاء وغير الاعضاء في اوبك في اجتماع في فيينا نهاية شهر سبتمبر الماضي ان نسبة الالتزام بخفض الانتاج بلغت رقما قياسيا وصل الى 116 بالمئة مؤكدة حدوث تقليص في احتياط مخزون النفط نتيجة الالتزام بخفض الإنتاج.
واكدت اللجنة في بيان ختامي للاجتماع انها ستواصل مراقبة العوامل الاخرى في سوق النفط وتأثيرها على عملية إعادة التوازن الجارية في السوق مشيرة إلى أنها تترك جميع الخيارات مفتوحة لضمان بذل كل جهد ممكن لإعادة التوازن في السوق لصالح الجميع.