سعر سلة خامات (اوبك) يرتفع الى 07ر59 دولارا للبرميل

اعلنت منظمة الدول المصدرة للنفط (اوبك) اليوم الاثنين ان سعر سلة خاماتها ارتفع الجمعة الماضية بواقع 40 سنتا ليستقر عند 07ر59 دولارا للبرميل بعد ان كان 67ر58 دولارا للبرميل يوم الخميس الماضي.
وبحسب “كونا”ذكرت وكالة انباء (اوبك) في نشرتها ان المعدل الشهري لسعر سلة خاماتها لشهر نوفمبر الماضي بلغ 33ر65 دولارا للبرميل اما شهر اكتوبر فبلغ 39ر79 دولارا للبرميل الامر الذي يشير الى ان سعر السلة بلغ منذ بداية العام الجاري وحتى نهاية الاسبوع الماضي 50ر59 دولارا للبرميل
واضافت الوكالة ان المعدل السنوي لسعر السلة للعام الماضي كان 43ر52 دولارا للبرميل.
وتضم سلة (اوبك) التي تعد مرجعا في مستوى سياسة الانتاج خام (صحارى) الجزائري والايراني الثقيل و(البصارة) العراقي وخام التصدير الكويتي وخام (السدر) الليبي وخام (بوني) النيجيري والخام البحري القطري والخام العربي الخفيف السعودي وخام (مريات) والخام الفنزويلي و(جيراسول) الانغولي و(اورينت) الاكوادوري وزافيرو (غينيا الاستوائية) ورابي الخفيف (جابون).
وكان وزراء الدول المصدرة للنفط من داخل وخارج (اوبك) ومن بينهم روسيا قد اتفقوا في السابع من ديسمبر الجاري خلال اجتماعهم الوزاري الخامس من نوعه على خفض الانتاج بواقع 2ر1 مليون برميل يوميا اعتبارا من مطلع العام المقبل وحتى نهاية شهر يونيو المقبل بهدف دعم الاسعار التي تراجعت بنسبة 20 في المائة خلال الاسابيع الثلاثة الماضية.
ويقضي الاتفاق بان تخفض دول (اوبك) مستوى انتاجها بواقع 800 الف برميل يوميا اي بنسبة 5ر2 بالمئة من حجم انتاج كل دولة عضو في المنظمة.
كما ستقلص الدول ال11 من خارج (اوبك) مستويات انتاجها بواقع 400 الف برميل اي بنسبة 2 بالمئة من حجم انتاج كل دولة عضو من خارج (اوبك) وفقا لانتاج شهر اكتوبر الماضي.
ويأمل المنتجون من داخل و خارج (اوبك) بان يساهم هذا التخفيض في تحقيق التوازن المطلوب في السوق النفطية العالمية في المدى القريب.
ومن المقرر ان يعقد وزراء النفط في منظمة (اوبك) ونظراؤهم من المنتجين المستقلين وعلى راسهم روسيا اجتماعا استثنائيا في شهر ابريل المقبل في فيينا لتقييم تطورات السوق النفطية العالمية في اعقاب قرار (اوبك) ومنتجين مستقلين بخفض الانتاج ومدى حاجة السوق الى اجراء تعديلات على مستويات الانتاج من عدمه.