سعر خام برنت لا يزال أعلى من 72 دولارًا قبيل صدور تقرير أوبك الشهري

عبدالله المملوك

تراجعت أسعار النفط خلال تعاملات اليوم الخميس، مع ترقب صدور تقرير أوبك الشهري وبعد تقرير المخزونات الأميركية.

وتراجع سعر العقود الآجلة لخام برنت القياسي، تسليم شهر أغسطس بنسبة هامشية 0.04%، ليسجل 72.19 دولارًا للبرميل.

وفي نفس التوقيت، انخفض سعر العقود المستقبلية لخام غرب تكساس الوسيط الأميركي، تسليم يوليو، بأكثر من 0.1%، ليصل إلى 69.87 دولارًا للبرميل.

وجاء تداول النفط داخل النطاق الأحمر، بفعل بيانات المخزونات في الولايات المتحدة أكبر دولة مستهلكة للنفط في العالم ووالتي أظهرت قفزة في مخزونات البنزين.

ويشير تراكم مخزون البنزين الأميركي إلى أن الطلب على الوقود كان أضعف من المتوقع في بداية فصل الصيف، وهو الموسم الأكثر مراقبة في البلاد.

وتراجعت مخزونات النفط، التي تشمل المخزون الإستراتيجي، للأسبوع الـ11 على التوالي، مع تكثيف المصافي إنتاجها، بحسب بيانات إدارة معلومات الطاقة الأميركية.

أما مخزونات النفط والتي تستبعد المخزون الإستراتيجي، فتراجعت بنحو 5.2 مليون برميل في الأسبوع المنتهي يوم 4 يونيو/حزيران لتسجل 474 مليون برميل، في انخفاض للمرة الثالثة على التوالي.

عوامل أخرى
من التطورات الأخرى التي تضغط على أسعار النفط، اعتزام شركة الواحة للنفط في ليبيا العودة إلى المستويات الطبيعية فيما يتعلق بعمليات الإنتاج، بعد إصلاح تسريب في خط أنابيب، بحسب تقارير نقلتها وكالة رويترز نقلاً عن مصادر لم تسمها.

وعلى جانب آخر، تراجع الطلب على الوقود في الهند –ثالث أكبر مستهلك للنفط في العالم خلال شهر مايو ، إلى أدنى مستوياته منذ أغسطس من العام الماضي، مع تسارع إصابات كورونا في البلاد.

وفي الوقت نفسه، يترقب المستثمرون صدور تقرير منظمة الدول المصدرة للنفط (أوبك) الشهري، بشأن مستويات إنتاج الأعضاء خلال الشهر الماضي