عربي

أدنى أموال مجمعة لتمويل شركات الملكية الجماعية في الربع الثالث .. تراجعت 99 %

بلغ عدد الشركات المصرح لها بمزاولة نشاط تمويل الملكية الجماعية 41 شركة في عام وتسعة أشهر، أي منذ الربع الأول من 2022 حتى الربع الثالث من العام الجاري، الأمر الذي جاء بالتزامن مع استراتيجية التقنية المالية في زيادة عدد الشركات في القطاع لبلوغ الهدف المنشود بحلول 2030.
وبحسب رصد وحدة التقارير في “الاقتصادية” استند إلى النشرة الصادرة عن هيئة السوق المالية، تراجع تمويل شركات الملكية الجماعية في الربع الثالث إلى أدنى من 100 ألف ريال، بانخفاض أكثر من 99 في المائة على أساس سنوي من التمويل للفترة نفسها من 2022، البالغة 20.3 مليون ريال، كما أنه يعد الأدنى منذ الربع الأول 2022.
ويعود سبب التراجع في حجم الأموال المجمعة إلى انخفاض تقييم الفرص الاستثمارية المطروحة من خلال المنصات، بما يقلل من جاذبيتها للمستثمرين.
وبدأ التراجع في حجم الأموال المجمعة على أساس سنوي من بداية العام الجاري، إذ بدأ الربع الأول بانخفاض 96 في المائة من 64.9 مليون ريال إلى 2.8 مليون ريال، فيما سجل الربع الثاني تراجعا بنحو 99 في المائة من 28.6 مليون ريال إلى 360 ألف ريال، قبل أن تصل في الربع الثالث إلى أدنى مستوياتها منذ بدء إعلان البيانات.
ومن الربع الرابع 2021 حتى الربع الثالث 2023 (ثمانية فصول)، بلغ إجمالي التمويل لشركات الملكية الجماعية نحو 199.5 مليون ريال، حصة العام الجاري منها بلغت نحو 2 في المائة فيما بلغت حصة 2022 لفترة الأرباع الثلاثة ذاتها 57 في المائة، ما يعزز الأسباب السابق ذكرها.
وعدد الشركات المصرح لها بمزاولة النشاط في الربع الثالث من العام الماضي بلغ تسع شركات، وبذلك يتجاوز عددها للربع الثالث من العام الجاري البالغ تصريحين فقط، وهو لا يعد مستغربا مع تراجع حجم الأموال المجمعة.
وجاء التراجع في الربع ذلك بالتزامن مع تراجع الشركات المصرح لها العام الجاري، لتصل إلى خمس شركات للربع الأول وثلاث للربع الثاني واثنتين للربع الثالث، بعدما كان عدد الشركات المصرح لها في 2022 نحو ثماني شركات للربع الأول وتسع شركات لكل من الربعين الثاني والثالث على حدة.

ارتفاع عدد عملاء التقنية

سجل عدد المستثمرين المستفيدين من خدمات شركات التقنية المالية في الربع الثالث نموا سنويا وصل إلى ثلاثة أضعاف، وذلك بنحو 315 في المائة من 39 ألف عميل إلى 162.8 ألف.
وجاء النمو في عدد العملاء مدفوعا بالنمو في أعداد العملاء المؤهلين وعملاء التجزئة بمعدلات 326 في المائة و315 في المائة، رغم تراجع العملاء المؤسساتيين 20 في المائة.
ووصل عدد المستثمرين المؤهلين إلى خمسة آلاف عميل فيما بلغ عدد عملاء التجزئة 157.7 عميل، وذلك مع تراجع العملاء المؤسساتيين إلى 20 عميلا، ما يعكس النظرة السلبية للقطاع.
ووصل عدد إجمالي العملاء المستفيدين من خدمات التقنية المالية “الفنتك” إلى 651.9 ألف عميل لعام وتسعة أشهر يمثل “عملاء التجزئة” منهم 97 في المائة، فيما تراوح نسبة العملاء المؤسساتيين والمؤهلين بين 0.2 و3 في المائة.
ويسهم ارتفاع عدد الشركات في زيادة مشاركة قطاع التقنية المالية “الفنتك” في الناتج المحلي الإجمالي ليصل إلى 13.3 مليار ريال بحلول 2030، بدعم من 525 شركة تقنية مالية، وفقا لمستهدفات الرؤية السعودية.

وحدة التقارير الاقتصادية

Source link

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى