“سابك” توقع اتفاقية لشراء حصة “كلارينت” في “ساينتفيك ديزاين”

كتب – عبدالله المملوك

وقعت “سابك” اليوم، اتفاقية شراء حصة شركة “كلارينت” البالغة 50% في شركة “ساينتفيك ديزاين” وهي حالياً مشروع مشترك مناصفة بين الشركتين.

وقالت “سابك” في بيان لها، إنه من المتوقع أن تمنحها الصفقة التي تنتظر الموافقات التنظيمية بحلول منتصف عام 2022 الملكية الكاملة لشركة “ساينتفيك ديزاين” الرائدة في مجال ترخيص التقنيات الصناعية عالية الأداء وتطوير الحفازات.

وأوضحت أن هذه الخطوة تستهدف توسيع حصتها في سوق المنتجات المتخصصة، وذلك بعد أن أعادت في العام الماضي تنظيم أعمالها في مجال المنتجات المتخصصة بجعلها كيانًا مستقلًا، لهدف إتاحة المجال أمام مختلف فرص النمو التي لا تتأثر بالعوامل المؤثرة على مواد اللقيم.

من جهته، قال نائب رئيس مجلس إدارة “سابك” الرئيس التنفيذي يوسف بن عبد الله البنيان إن الحفازات تُعد الأساس الذي تقوم عليه أعمال الشركة، مبينا أن الصفقة تعزز أعمال المنتجات المتخصصة التي تعتمد على الابتكار والتقنيات المتقدمة ولا تتأثر بالدورات الاقتصادية، حيث تمضي الشركة قدمًا نحو تحقيق هدفها طويل الأجل لتصبح الشركة العالمية الرائدة في مجال المنتجات المتخصصة.

وأشار إلى أن المنتجات المتخصصة تعد سوقًا عالميةً متناميةً، وتستهلك منطقة الشرق الأوسط وحدها ما قيمته حوالي 1.5 مليار دولار من الحفازات سنويًا، ما يهيئ مجالًا للإسهام في تلبية الطلب المتزايد للحفازات، وتعزيز موثوقية الإمدادات، ورفع مستوى الابتكار في هذا القطاع.

يشار إلى أن شركة “ساينتفيك ديزاين” يقع مقرها الرئيس وموقعها التصنيعي الأساسي في ولاية نيوجيرسي بالولايات المتحدة الأمريكية، وكانت قد عملت بصفتها مشروعًا مشتركًا مع “سابك” على مدى 20 عاماً بعد استحواذ “سابك” على نسبة 50% من أسهمها عام 2003.

وتعمل الشركة في مجال ترخيص التقنيات الصناعية عالية الأداء وتطوير الحفازات التي يستخدمها أكثر من 100 مصنع في أكثر من 30 دولة.